Thursday 6th of May 2021 07:15:05 AM

جيوبوليتكال: هكذا تحول الذباب الإلكتروني السعودي إلى أكبر شبكة تضليل في المنطقة
2021-04-05 04:04:00

شهدت السنوات القليلة الماضية زيادة في النشاط على منصات التواصل الاجتماعي في السعودية، واحتل "تويتر" مكان الصدارة حيث تأتي 40% من التغريدات في العالم العربي من السعودية. لذلك حاولت الحكومة السعودية السيطرة على الخطاب بأي وسيلة ممكنة وأطلقت حملة شرسة ل...

التفاصيل
الحليف المنبوذ.. السعودية مجبرة على التكيف مع سياسات بايدن لاستعادة الدعم الأمريكي
2021-03-14 06:03:00

أعلن "جو بايدن"، في 4 فبراير/شباط الماضي عن السياسة الجديدة لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن السعودية. وأكد هذا الإعلان التحول الذي طال انتظاره في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، الذي سيشهد إنهاء الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن...

التفاصيل
التوغّل السعودي في البحرين: لا إجابات في رسائل هيلاري
2020-10-18 07:10:00

هل يُفهم من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بمرشّحة الرئاسة الأميركية لعام 2016، هيلاري كلينتون، والتي أعاد موقع وزارة الخارجية نشرها، أخيراً، بناءً على طلب الرئيس دونالد ترامب، أن وزيرة الخارجية السابقة كانت معارضة للتوغّل العسكري السعودي-الإماراتي ف...

التفاصيل
اليمن والسعودية في 2020 هل يتكرر سيناريو 2009.. وكيف تحققت نبوءة الملك عبد الله؟
2019-12-30 07:12:00

من المفارقة أننا أيضا في الذكرى العاشرة لحرب سعودية خاسرة ضد انصار الله الحوثيين في محافظة صعدة شمال اليمن وجنوب المملكة في العام 2009 ليس لمساعدة الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح كما اعتقد البعض ولكن للقضاء على الحركة بعد فشل 5 حروب شنها صالح بدعم ك...

التفاصيل

أنجب 63 وأحفاده أكثر من 500.. كم بقي من أبناء مؤسس السعودية؟

أنجب الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية؛ "عبدالعزيز آل سعود"، 63 من الأبناء، بينهم 36 ابنا و 27 ابنة، مما يقارب 40 زوجة خلال فترة حياته التي امتدت إلى 76 عامًا.

المثقّف السعودي والسائد ...علاقات مأزومة

أشرقت صورة "الانفتاح" السعودي على توفير بعض وسائل الترفيه العامة والخدمات الإلكترونية كعملية تغيير ثقافية يتناولها الإعلام ويصفق لها جمهور الميديا كتحوّل قائم على فارق الفكر ما بين القديم والجديد. كما تحولت لغة كتّاب الأعمدة الصح...

لماذا يتمادى ترامب في توبيخ الملك سلمان؟

في تجمع حاشد في مدينة غرين باي بولاية ويسكونسن السبت الماضي، سخر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من السعودية بنبرة هادئة كعادته. إذا قال: "المملكة دولة غنية جدا ونحن ندافع عنها. ليس لدى السعوديين سوى النقود وهم يشترون الكثير منا،...

ترامب يتطاول للمرّة الرابعة على السعوديّة و”يُعاير” عاهِلها بالحماية الأمريكيّة.. كيف يُمكن وقف هذا الابتِزاز؟

للمرّة الرابعة، يتطاول الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، وبطريقةٍ ابتزازيّة، على المملكة العربيّة السعوديّة وعاهلها، وللمرّة الرابعة أيضًا لم يَصدُر أيّ رد قوي قاطع على هذا التّطاول، الأمر الذي يُثير العديد من علامات الاستفهام، خاصّ...

ما حقيقة الشائعات بشأن الانشقاق في القصر الملكي السعودي؟

ما زالت الشائعات منتشرة بشأن الشقاق بين الملك سلمان وابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رغم أنه لا أساس لها من الصحة، ومنسوبة لمصدر غير معروف، فقد نشرت صحيفة الغارديان مؤخرًا مقالًا تقول فيه إن الملك ذي الـ83 عامًا استنكر الخطوة...

التوتر السعودي المغربي يتحدى العلاقات الاقتصادية الهادئة

تحول الاحتكاك في العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمغرب فجأة إلى خلاف دبلوماسي في أوائل فبراير/شباط، عندما تم استدعاء السفير المغربي لدى المملكة من الرياض لأجل التشاور في الرباط. وقد وفرت قائمة من الأحداث مثل حصار...

لماذا قرر المغرب القفز من سفينة السياسة السعودية؟

أبقِ أصدقاءك قريبين لكن أبق أعداءك أقرب، قد يكون هذا المثل حاضرا بشدة لدى المغرب في حين تتحرك بخطوات أكثر عدوانية تجاه المملكة العربية السعودية وولي عهدها، "محمد بن سلمان". وفي ظاهر الأمر، يبدو سحب المغرب لسفيره من الرياض، وإثار...

فوربس: هل تزيح الصين أمريكا من الشرق الأوسط؟

قامت أمريكا بتجميع حلفائها في قمة بالعاصمة البولندية وارسو مؤخرا لتنسيق السياسة بشأن قضايا الشرق الأوسط دون نجاح يذكر. وقاطعت القمة مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، "فيديريكا موغيريني"، وانضمت إليها الصين وروسيا وفرنسا...

إلى أي مدى يستطيع الملك سلمان حماية نجله ولي العهد؟

كان من الصعب الحفاظ على النشوة التي رافقت صعود الملك "سلمان" للعرش في يناير/كانون الثاني 2015 خلال الأعوام الأربعة التالية. ومع تصعيد ابنه إلى أعلى المناصب في المملكة، ليصبح الوجه الجديد للبلاد، بينما ظل والده يختفي تدريجيا من ا...

بين الجدّ والحفيد: إرث السيف والمنشار

يعثر مناصرو ابن سلمان على أوجه شبه بينه وبين جدّه عبد العزيز (ابن سعود). ولا تخلو أوجه الشبه من وجاهة، في الحد الأدنى لناحية النهج الدموي في التأسيس لدى ابن سعود وإعادة تشكيل السلطة لدى الحفيد ابن سلمان.كان الصراع على السلطة ـ بط...

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ وما هُوَ المَنصِب “المُرَجَّح” أن يتَوَلّاه: العَرش أم وِلايَة العَهد؟

أثارَت زِيارَة الأمير أحمد بن عبد العزيز، وزير الداخليّة السعوديّة الأسْبَق، وأصغر أبناء الملك عبد العزيز السديريين السَّبعة، إلى بِريطانيا الكَثير مِن عَلاماتِ الاستفهام، خاصَّةً عِندَما واجَه مجموعَةً مِن المُحتَجِّين أمام مَنزِ...

و.س.جورنال: آل سعود يتوحدون لإنقاذ النظام من أزمة خاشقجي

توحد الأسرة المالكة في المملكة العربية السعودية صفوفها لحماية النظام الملكي من عاصفة من الانتقادات بعد مقتل الصحفي المعارض "جمال خاشقجي" في قنصلية المملكة في إسطنبول. ووفقا لتأكيدات أعضاء ومقربين من العائلة الحاكمة لصحيفة "وول ست...

خيوط اللعبة: هكذا أنهت "كتيبة الإعدام" حياة خاشقجي بأمر ملكي

مضى أكثر من أسبوع على قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكن الساعات القليلة الماضية كشفت بعض المعلومات التي يعوِّل عليها الباحثون لفك شيفرات لفك ذلك اللغز، فوصول 15 مسؤولاً سعوديًا مقر القنصلية أثناء وجود جاشقجي فيه ومغادرت...

هل سيغلق الاعتراف والرواية السعودية ملف خاشقجي؟ وهل نحن امام نهاية للازمة ام امام بداية لها؟

اخيرا جمال خاشقجي – رحمه الله – قتل رسميا , وقتل داخل القنصلية , و تقول الرواية السعودية انه قتل نتيجة شجار اثناء المناقشة , وتم اعفاء مسئولين هما العسيري من الاستخبارات العامة و القحطاني من الديوان الملكي واعتقل 18 شخصا على ذمة ا...

هل كان اجتماع حُكَماء “آل سعود” المُغلَق للإطاحة بالأمير بن سلمان؟.. ماذا لو فاجأ الغاضِبين من مقتل خاشقجي ونصّب نفسه مَلِكاً وانضم لمِحوَر المُقاومة؟

طَبَّقَ الأمير محمد بن سلمان وليّ العهد السعوديّ، المثل القائل “جنت على نفسها براقش” حرفيّاً، وذلك في قصّة اختفاء واختطاف ومقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، في حادثة عالميّة، وقعت مع دُخول الأخير القنصليّة السعوديّة على الأراضي الت...

سلوك أمريكا مع السعودية فاضح لأوروبا والأمم المتحدة ومجلس أمنها ورسالة سياسية لكل دولة عربية حليفة لأمريكا واسرائيل فهل يعتاش المشروع الغربي على المشروع الصهيوني؟

مشهد مستهجن وخطير على أمن الدول والشعوب المستضعفة والنظام الدولي يشهده العالم بصمت أوروبي ودولي، فيه أمريكا الدولة الكبرى والعضوة في مجلس الأمن القيم على السلم والأمن الدوليين وعلى الأمن الجماعي، يتنقل رئيسها من مكان الى آخر وهو ي...