مع السعودية.. أردوغان يشيد بتوقيع بلاده أكبر صفقة تصدير بمجال الدفاع والطيران

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 399
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتوقيع بلاده أكبر صفقة تصدير بمجال الدفاع والطيران في تاريخها، خلال جولته الخليجية الأخيرة، لافتا إلى أن تركيا ستعزز تعاونها مع دول الخليج، الأمر الذي سيعود بالفائدة على اقتصادها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من جولة شملت السعودية وقطر والإمارات وشمال قبرص التركية، ونشرتها وكالة "الأناضول" (رسمية) الجمعة.

وأعرب أردوغان عن امتنانه جراء الاهتمام الكبير الذي حظي به هو ووفده خلال الجولة، لافتا إلى عقدهم اجتماعات مثمرة للغاية، حيث تناولوا قضايا إقليمية ودولية، وبحثوا سبل تعزيز التعاون وفق مبدأ (اربح – اربح).

وأفاد الرئيس التركي: "سنعزز تعاوننا مع دول الخليج عبر مشاريع ملموسة في الفترة المقبلة، وآمل أن ينعكس ذلك على اقتصاد تركيا بشكل إيجابي بأقرب وقت، وخصوصاً في مجالات الصناعات الدفاعية والطاقة والسياحة والمقاولات، سنقوم بتنفيذ الجوانب التي تم الاتفاق عليها بسرعة".

والإثنين، أعلنت شركة "بايكار" التركية، توقيع أكبر صفقة تصدير على صعيد الدفاع والطيران في تاريخ تركيا، مع وزارة الدفاع السعودية، تتضمن تصدير مسيرات "أكنجي تيها" الهجومية.

وأوضح أردوغان أن العلاقات بين بلاده والسعودية دخلت مرحلة جديدة، مضيفا أنه مع توقيع 5 اتفاقيات جديدة فإن التعاون سينتقل إلى مراحل متقدمة.

ولفت إلى بلاده وقطر تحتفلان هذا العام بالذكرى 50 لتأسيس العلاقات الثنائية، مؤكدا أن علاقات التعاون مع هذا الشريك الاستراتيجي تسير في مستويات رائعة.

وأكد أنه اتفق مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على نقل علاقات التعاون الثنائي إلى مجالات مختلفة.

وشدد على أن الإمارات تعتبر من أهم شركاء تركيا الاقتصاديين والتجاريين في المنطقة، لافتا إلى زيادة حجم التجارة بنسبة 25 بالمئة العام الماضي مسجلا 10 مليارات دولار.

وأشار إلى أن تركيا والإمارات تمتلكان طاقات مهمة جدا في مجال التجارة والاستثمار، موضحا أنهما تناولا خلال الزيارة سبل إطلاق تلك الطاقات، وأن البلدين عززا العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية من خلال الاتفاقيات الأخيرة .

وأكد أن البلدين وضعا أسس إنشاء آلية المجلس الاستراتيجي التركي الإماراتي رفيع المستوى، الأمر الذي سيساهم في ضمان رفع العلاقات بين الجانبين إلى أعلى مستوى.

ولفت إلى أن تركيا والإمارات وقعتا 13 اتفاقية تعاون في قطاعات مختلفة بقيمة 50.7 مليار دولار، مضيفا أن العلاقات بين البلدين تدخل عامها الـ50 العام الجاري، وأن الزيارة كانت مهمة بشكل يتناسب مع أهمية هذا العام.

وفي سياق أخر، أكد على أن السيارة التركية "توغ" التي قدمها هدايا إلى زعماء الدول الخليجية التي زارها، حظيت بإعجابهم جميعا.

ولفت إلى أن قطر أرسلت لمساعدة متضرري الزلزال 10 آلاف منزل مسبق الصنع من تلك التي استخدمتها خلال استضافة كأس العالم لكرة القدم في 2022، وأنه من المرتقب اتخاذ خطوات مشابهة، وفق ما قاله أمير قطر.

وأوضح أن تركيا وقعت مع الإمارات اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والنقل والبنى التحتية والخدمات والتجارة الإلكترونية والتمويل والصحة والغذائيات والسياحة والعقارات والمقاولات والصناعات الدفاعية والذكاء الصناعي والتكنولوجيا المتقدمة، بقيمة 50.7 مليار دولار.

وأضاف أن الاتفاقيات الموقعة مع دول الخليج مؤشر على ثقة تلك الدول باقتصاد وصناعة تركيا.

وأكد من خلال الاتفاقيات الموقعة مع دول الخليج سنكون قادرين أيضا على الاستثمار المشترك مع دول أخرى.

وبدأ أردوغان الإثنين الماضي جولة خليجية استهلها بزيارة السعودية ثم غادر إلى الدوحة الثلاثاء، ومنها إلى الإمارات التي وصلها الأربعاء وانتهت الخميس.

 

المصدر | الخليج الجديد