«الشورى» يدرس أسباب هجرة مليون مواطن إلى الخارج

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 713
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

يناقش مجلس الشورى الأسبوع ما بعد المقبل، أسباب هجرة نحو مليون مواطن سعودي عن المملكة، وهي التوصية التي تقدم بها عضو المجلس صدقة فاضل على تقرير وزارة الخارجية، التي حذّر فيها من تزايد أعداد السعوديين المقيمين بصورة دائمة في الخارج.
ودعا عضو الشورى وزارة الخارجية إلى درس الظاهرة وأسبابها، قبل أن تشكل تهديداً أمنياً أو معضلة اجتماعية، إذ تمثل نسبة المهاجرين خمسة في المئة من السكان.
وفي سياق منفصل، يناقش المجلس 16 محرم المقبل، تقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن مقترح تأسيس جمعية صداقة سعودية - إيطالية، ليس لها أي صلة بالسياسة أو أي حزب سياسي ولا تهدف للربح، وكذلك تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعام المالي 1435-1436هـ.
وسيناقش المجلس في نفس الجلسة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن اقتراح تعديل نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم م-85 وتاريخ 26-10-1428هـ، بإضافة مادة جديدة إلى الباب الرابع من النظام تنص على أن «تضمن رخصة القيادة رغبة السائق في التبرع بأعضائه من عدمه في حال وفاته»، الذي قدمه الأعضاء الدكتور عبدالرحمن السويلم، والدكتور عيسى الغيث، والدكتور طارق فدعق، استناداً للمادة الـ23 من نظام المجلس.
كما يستمع في نفس اليوم لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية، والأسرة، والشباب بشأن ملاحظات الأعضاء، وآرائهم تجاه التقرير السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي 1435-1436هـ، ووجهة نظر اللجنة الاقتصادية والطاقة بشأن ملاحظات الأعضاء، وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1435-1436هـ.
وسيشهد 17 محرم، مناقشة المجلس لتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن إعادة درس ما تضمنه البند أولاً، من قرار مجلس الشورى رقم 37-20 وتاريخ 16-5-1433هـ، ونصه «إنشاء مجلس أعلى للثقافة في المملكة، تكون مهمته صياغة سياسة المملكة الثقافية والإشراف على تطبيقاتها، والمعاد درسه عملاً بالمادة الـ17 من نظام المجلس، وتقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل الفقرة (أ) من المادة الـ16 من النظام الصحي المقدم من الدكتورة حنان الأحمدي وعضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن استناداً للمادة الـ23 من نظام المجلس.
ويستمع في نفس الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1435-1436هـ، ووجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» للعام المالي 1435-1436هـ، ووجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم، تجاه مقترح مشروع نظام «تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة» المقدم من عضو المجلس الدكتور ناصر الموسى استناداً للمادة الـ23 من نظام المجلس.
وسيناقش المجلس في 18 محرم، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن اقتراح تعديل نص الفقرة (ج) من المادة الـ26 من نظام خدمة الأفراد، ونص المادة الـ153 من نظام خدمة الضباط، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية، حول تعزيز التعاون المشترك في شأن «الحزام الاقتصادي لطريق الحرير» و«مبادرة طريق الحرير البحري للقرن الـ21، والتعاون في الطاقة الإنتاجية».
كما سيناقش المجلس تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن التعديلات المقترحة على نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، قبل أن يستمع لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الإسكان للعام 1435-1436هـ.
بدوره، اقترح عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعة في توصية إضافية فرض رسوم على الوحدات السكنية المعدة للإيجار إذا شغرت مدة ستة أشهر فأكثر للإسهام في خفض إيجار العقارات.