صحف السعودية تبرز مبادرات الزراعة وخسائر العقارات وسعودة البقالات

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 129
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

إسلام الراجحي
اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بإعلان مركز الملك «عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار»، بين أتباع الأديان والثقافات، عزمه إطلاق أول شبكة لأتباع الأديان والثقافات في العالم العربي لتعزيز الروابط الإنسانية المشتركة.
وأبرزت الصحف، إطلاق وزارة البيئة والمياه والزراعة، 9 مبادرات جديدة من أصل 59 مبادرة، ستسهم من خلالها في تحقيق أهم مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، الممثلة في الأمن المائي والغذائي بالمملكة، ورفع كفاءة الخدمات المختلفة، والمحافظة على البيئة.
ونقلت الصحف، نفي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صحة ما تردد عن زيادة رسوم رخص عمل الوافدين، أو زيادة قيمة إصدار تأشيرات العمالة المنزلية.
ولفتت الصحف، إلى تعديل نحو 805,641 وافد مهنتهم خلال الثلاث سنوات الماضية، في الوقت الذي شكلت العمالة الآسيوية النسبة الأعلى في تغير المهن بنسبة تقارب 65%، وفقا لإحصائية صادرة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وأشارت الصحف، إلى إنهاء السوق العقارية المحلية أداءها خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، على انخفاض قياسي في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة بلغت 27.5%، ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية عند 122.3 مليار ريال، مقارنة بنحو 168.7 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
كما أبرزت الصحف، إعداد وزارة الحج والعمرة برامج ترحيبية للحجاج القادمين لأداء المناسك سنوياً، تبدأ منذ وصولهم إلى البلاد وحتى مغادرتهم منها.
وكشفت الصحف، عن مناقشة مسؤولين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على مستوى عالٍ من السرية، سعودة قطاع البقالات، الذي يدر مليارات الريالات على العاملين فيه سنوياً.
وأشارت الصحف، إلى أن عملية نفذتها الأجهزة الأمنية في بلدة سيهات التابعة لمحافظة القطيف أول من أمس، أسفرت عن مقتل مطلوب والقبض على اثنين آخرين، بعد توافر معلومات تفيد بوجودهم في مدينة سيهات.
ولفتت الصحف، إلى اختفاء فتاة سعودية اسمها «لانا هاني أبو الجدايل» (16 عاماً) من مدينة جدة خلال قضائها الإجازة الصيفية مع عائلتها في أمريكا، مشيرةً إلى أنها كانت بمفردها لحظة اختفائها.
كما نقلت الصحف، عن المتحدث الإعلامي باسم شركات التأمين «عادل العيسى»، كشفه أن الحملة الاستثنائية التي التزمت شركات التأمين بتنفيذها بدءا من يوم الـ9 من ذي القعدة 1438 الموافق الأول من أغسطس/آب الجاري، بناء على تعميم مؤسسة النقد، أسهمت في زيادة نسبة المستفيدين من الخصم على وثائق التأمين الشامل أو الإلزامي من الأفراد الذين لم يسبق لهم التأمين أو من أصحاب السيارات الجديدة بنسبة لافتة بلغت 90%.
وذكرت الصحف، أن محاكم وكتابات العدل في أنحاء المملكة كافة، نفذت على مدى الأسابيع الأربعة الماضية (20 يوم عمل) 610084 عملية، إذ عقدت على مدى الأسابيع الأربعة الماضية 128856 جلسة قضائية، وأصدرت 54675 حكما، خلال الفترة من 15 شوال حتى 11 ذي القعدة.

روابط بين الأديان
البداية مع صحيفة «الرياض»، التي اهتمت بإعلان مركز الملك «عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار»، بين أتباع الأديان والثقافات، عزمه إطلاق أول شبكة لأتباع الأديان والثقافات في العالم العربي لتعزيز الروابط الإنسانية المشتركة.
وأكد الأمين العام للمركز «فيصل بن عبدالرحمن بن معمر»، أهمية الجهود التي قامت بها المملكة بقيادة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لتأسيس تحالفات عالمية لمكافحة التطرف والإرهاب، ونتج عنها تأسيس المركز العالمي لمكافحة التطرف، ومركز الحرب الفكرية، ودعم برامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.
وقال «ابن معمر»، في كلمة له في القمة الدولية الثلاثين للأديان التي عقدت بمدينة كيوتو اليابانية خلال اليومين الماضيين، إن القيادات والمؤسسات الدينية، تمتلك قوة هائلة للوصول إلى حلول حقيقية لاستدامة السلام والتسامح والاعتدال وتعزيز التعايش، مشيراً إلى أهمية ذلك في مساندة الجهود الفكرية والأمنية والعسكرية.

مشروعات الزراعة
وأبرزت صحيفة «عكاظ»، إطلاق وزارة البيئة والمياه والزراعة، 9 مبادرات جديدة من أصل 59 مبادرة، ستسهم من خلالها في تحقيق أهم مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، الممثلة في الأمن المائي والغذائي بالمملكة، ورفع كفاءة الخدمات المختلفة، والمحافظة على البيئة.
وتتوزع المبادرات التسع على كافة القطاعات التابعة للوزارة، وتشكل أرضية تأسيسية لمبادرات أخرى مستقبلية، وأبرزها مبادرة التحول في تقديم الخدمات الزراعية، ومبادرة برنامج الاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية، التي من المنتظر أن توفر ما تتجاوز قيمته 10.8 مليار ريال من الفاقد في القطاع، إضافة إلى مبادرة لإنشاء مركز لمعلومات البيئة والأرصاد والإنذار المبكر بما ينعكس على جودة الحياة في المدن السعودية.

رخص الوافدين
ونقلت الصحيفة، نفي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صحة ما تردد عن زيادة رسوم رخص عمل الوافدين.
وأكدت الوزارة أنه في حال وجود أي قرار سيعلن عنه رسميا.
ومن المقرر أن تبدأ وزارة العمل تطبيق نسب التوطين الجديدة في برنامج «نطاقات» اعتبارا من 12 من شهر ذي الحجة المقبل.
كما نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صحة ما تم تداوله حول زيادة قيمة إصدار تأشيرات العمالة المنزلية.
وقالت إنه لا صحة لما يتم تداوله في هذا الخصوص، مبينة أن تقديم خدمات إصدار التأشيرات يتم عبر إدارات استقدام الأفراد المنتشرة بالمملكة.

تعديل المهن
أما صحيفة «الشرق»، فلفتت إلى تعديل نحو 805,641 وافد مهنتهم خلال الثلاث سنوات الماضية، في الوقت الذي شكلت العمالة الآسيوية النسبة الأعلى في تغير المهن بنسبة تقارب 65%، وفقا لإحصائية صادرة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وسجل الوافدون العاملون في مناطق الرياض ومكة والشرقية النسبة الأعلى في طلبات تعديل المهنة، وذلك بنسبة تصل 71 %خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
وشهد عام 2016، انخفاض في نسبة المهن المعدلة بـ 26%، إذ بلغ عدد العمالة التي غيروا مهنتهم 170,452 عامل أجنبي، مقابل 231,332 عامل غير مهنتهم في عام 2015، فيما سجل عام 2014 نحو 403,857 عامل عدلوا مهنتهم.
وأوقفت الأسبوع الماضي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الإجراءات الخاصة التي يتم بموجبها تعديل مهنة العامل الوافد الأجنبي إلى مهندس.
وكانت الوزارة أعلنت منع إصدار تأشيرات عمل دائمة أو مؤقتة أو موسمية لعدد من المهن في السوق السعودية، إلى جانب منعها إصدار رخص جديدة على عدد من المهن الأخرى، والتي باتت جميعها محظورة على العمالة الوافدة بالمملكة.

خسائر العقارات
أما صحيفة «الاقتصادية»، فلفتت إلى إنهاء السوق العقارية المحلية أداءها خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، على انخفاض قياسي في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة بلغت 27.5%، ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية عند 122.3 مليار ريال، مقارنة بنحو 168.7 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
أما بمقارنة إجمالي صفقات السوق العقارية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري مع الفترة نفسها من عام 2014 (ذروة السوق العقارية)، التي وصلت آنذاك إلى 273.8 مليار ريال خلال الفترة نفسها، فتظهر تعرض السوق العقارية لخسائر فادحة وصلت إلى 151.5 مليار ريال، أي ما نسبته 55.3% (انخفاض القطاع السكني بنسبة 55.5%- وانخفاض القطاع التجاري بنسبة 55.0%).
كما انخفض إجمالي الصفقات العقارية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 5.5%، ووصلت نسبة الانخفاض مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014 (ذروة السوق العقارية) إلى 31.3%.
وانخفض عدد العقارات المباعة خلال الفترة نفسها مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 7.0%، فيما وصلت نسبة الانخفاض مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014 إلى 32.5 في المائة.
وانخفض إجمالي مساحة الصفقات العقارية خلال الفترة نفسها مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 55.5%، فيما وصلت نسبة الانخفاض مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014 إلى 3.1%.

استقبال الحجاج
أما صحيفة «الشرق الاوسط»، فأبرزت إعداد وزارة الحج والعمرة برامج ترحيبية للحجاج القادمين لأداء المناسك سنوياً، تبدأ منذ وصولهم إلى البلاد وحتى مغادرتهم منها.
وخصصت الوزارة زياً موحداً يرتديه فريق الاستقبال ليشكل فرقاً ترحيبية تقف أمام كل صالة من صالات الوصول، لاستقبال الحجاج بالتلبية والأهازيج، وبماء زمزم المبارك والورد والتمور.
وتنفذ وزارة الحج والعمرة في المدينة المنورة البرامج تحت شعار «نحبك يا ضيف الرحمن»، لاستقبال الحجاج.
من جهة أخرى، بلغ عدد الحجاج الكلي القادمين للمدينة المنورة حتى أول من أمس، 222444 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين يوم الجمعة الماضية، 28754 حاجاً، وذلك وفقاً للإحصائية التي تعدها المؤسسة الأهلية للإدلاء.
وأوضحت الإحصائية أن 26931 حاجاً قدموا عن طريق مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، و1823 حاجا عن طريق محطة الهجرة، فيما غادر المدينة المنورة إلى مكة المكرمة اليوم نفسه 16326 حاجاً ليكون إجمالي عدد الحجاج المغادرين إلى مكة المكرمة 37007 حجاج ويتبقى بالمدينة المنورة 185416 حاجاً، مبيناً أن أكثر الجنسيات الموجودة بالمدينة المنورة حاليًا هي الجنسية الإندونيسية بـ48497 حاجاً.

سعودة البقالات
فيما كشفت صحيفة «الحياة»، عن مناقشة مسؤولين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على مستوى عالٍ من السرية، سعودة قطاع البقالات، الذي يدر مليارات الريالات على العاملين فيه سنوياً.
وطالب قيادي في وزارة العمل مسؤولي الوزارة عبر رسالة «وتس آب» بعث بها إليهم على «مجموعة خاصة» بقيادات الوزارة، بدرس السبل الممكنة لسعودة «البقالات»، وضمان نجاحها في ظل الظروف القائمة حالياً من سيطرة «عمالة وافدة» من إحدى الجنسيات الآسيوية على مفاصل السوق.
وأشار إلى أن الإحصاءات تشير إلى أن أبناء الجالية المذكورة قاموا بتحويل 6.81 مليار دولار من دول الخليج عام 2010 بخلاف حوالات الظل، والمبالغ غير المحولة بشكل رسمي، مبيناً أن المبلغ ارتفع عام 2013 إلى 10 مليارات دولار، بزيادة 47%‏ تقريباً خلال ثلاث سنوات، متوقعاً بلوغ الحوالات 15 بليون دولار في 2016.

مقتل مطلوب
وأشارت الصحيفة، إلى أن عملية نفذتها الأجهزة الأمنية في بلدة سيهات التابعة لمحافظة القطيف أول من أمس، أسفرت عن مقتل مطلوب والقبض على اثنين آخرين، بعد توافر معلومات تفيد بوجودهم في مدينة سيهات.
وتأتي العملية بعد مقتل مواطن وإصابة آخر، بعد استهدافهم الأربعاء الماضي على حافلة تابعة لإحدى الجمعيات الخيرية، استقلها مجموعة من الأهالي من أصحاب المساكن القريبة من حي المسورة، لإخراجهم من محيط الحي إلى أماكن آمنة وفرتها لهم الدولة.
ويشهد حي المسورة عمليات تطوير قائمة يرفضها الإرهابيون المتحصنون في الحي ذاته، من خلال استهداف عمال المشروع وآلياتهم، إضافة إلى الجهات الأمنية، التي تؤمن عمل المقاول والمنطقة المحيطة بالمشروع، إذ يتم استهدافهم بالقذائف المتفجرة والقنابل المصنعة محلياً والرصاص.

اختفاء سعودية
وأشارت الصحيفة، إلى اختفاء فتاة سعودية اسمها «لانا هاني أبو الجدايل» (16 عاماً) من مدينة جدة خلال قضائها الإجازة الصيفية مع عائلتها في أمريكا، مشيرةً إلى أنها كانت بمفردها لحظة اختفائها.
وشوهدت الفتاة آخر مرة الأربعاء الماضي، وهي تغادر أحد المولات الصغيرة في مدينة أورلاندو، المعروفة بأنها مركز مقاطعة أورنج بولاية فلوريدا.
وأعلن متحدث باسم شرطة مقاطعة أورانج، عن اختفائها رسمياً مساء الجمعة، ما استدعى قيام الشرطة بنشر صورتها وأوصافها وتخصيص رقم هاتفي لمن لديه أي معلومات عنها.
وأشارت إلى أن الفتاة طولها 5 أقدام و7 بوصة وذات شعر أسود وعيون بنية، وكانت ترتدي قميصاً أسود أكمامه طويلة وبنطال جينز، ولا تجيد التحدث باللغة الإنكليزية.

مستفيدو التأمين
فيما نقلت صحيفة «الوطن»، عن المتحدث الإعلامي باسم شركات التأمين «عادل العيسى»، كشفه أن الحملة الاستثنائية التي التزمت شركات التأمين بتنفيذها بدءا من يوم الـ9 من ذي القعدة 1438 الموافق الأول من أغسطس/آب الجاري، بناء على تعميم مؤسسة النقد، أسهمت في زيادة نسبة المستفيدين من الخصم على وثائق التأمين الشامل أو الإلزامي من الأفراد الذين لم يسبق لهم التأمين أو من أصحاب السيارات الجديدة بنسبة لافتة بلغت 90%.
وأفاد «العيسى» أن الحملة الاستثنائية التي انطلقت مطلع أغسطس الجاري وتستمر حتى نهاية العام 2017 ستمنح أصحاب القيادة الآمنة خصما يصل إلى 15%، موضحا أن الحملة الاستثنائية هي حملة جديدة تضاف إلى خصم عدم وجود مطالبات التي صدر فيها تعميم لمؤسسة النقد أول أبريل/نيسان الماضي، وألزمت شركات التأمين بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات على السعر الأساسي الجديد عند تسعيرها، واعتماد نسبة الخصم على السجل التأميني لطالب التأمين، بحيث يحصل على نسبة خصم 10% إذا لم يكن لديه مطالبات لمدة سنة أو 20% إذا كانت المدة سنتان أو30% إذا كانت المدة ثلاث سنوات فأكثر، إضافة إلى نسبة 10% خصم الولاء الذي تمنحه الشركات لعملائها.

نشاط المحاكم
فيما ذكرت صحيفة «اليوم»، أن محاكم وكتابات العدل في أنحاء المملكة كافة، نفذت على مدى الأسابيع الأربعة الماضية (20 يوم عمل) 610084 عملية، إذ عقدت على مدى الأسابيع الأربعة الماضية 128856 جلسة قضائية، وأصدرت 54675 حكما، خلال الفترة من 15 شوال حتى 11 ذي القعدة.
وفيما يتعلق بكتابات العدل فقد بلغ إجمالي العمليات على العقارات خلال 20 يوم عمل 69995 عملية، وأصدرت من الوكالات ما لا يزيد عن 159769 وكالة خلال الفترة ذاتها.
وبلغ إجمالي قرارات وأحكام محاكم التنفيذ خلال الأسابيع الأربعة الماضية 34333 حكما وقرارا، أما إجمالي عمليات محاكم التنفيذ بما فيها الأحكام الصادرة أو القرارات فبلغت 101510 عمليات بمعدل يومي يزيد عن 5 آلاف عملية ما بين إصدار أحكام أو إحالات أو محاضر جديدة.
واستحوذت المحاكم على 45.5% من إجمالي عمليات الأسابيع الأربعة الماضية، فيما شكلت عمليات كتابات العدل 37.75% من إجمالي العمليات، أما محاكم التنفيذ فبلغت نسبة أعمالها من الإجمالي 16.75%.
المصدر | الخليج الجديد