Saturday 17th of November 2018 01:41:57 PM

من بن سلمان إلى بولتون: نداء الاستغاثة
2018-11-06 06:11:00

لا يمكن فهم مكالمة وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون وجاريد كوشنر والتي حاول فيها تبرير مقتل جمال خاشقجي بالقول إنه «إسلامي خطي» إلا في سياق اللعب على وتر الخوف الغربي من التطرف الإسلامي. فالطغاة في...

التفاصيل
جباية ترامب وجناية التطرف الخليجي
2018-05-03 07:05:00

هل تحدث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب مؤخراً، بروح وقناعات مختلفة، عن بقية رؤساء الولايات المتحدة الأميركية، في منظورهم المهين لإقليم الخليج العربي، وأنه دكان استنزاف مؤمّم، يدفع فقط ما يُطلب منه، وليس شريكاً استراتيجياً، ولا سياسياً ولا حتى رديفا دو...

التفاصيل
الجبير والإخوان
2018-03-04 08:03:00

يأتي كلام وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الذي حمّل فيه جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية عن التطرف والإرهاب منسجما تماما مع التوجه الذي ما لبثت المملكة العربية السعودية تتبناه منذ انطلاق موجات الربيع العربي في أواخر عام 2010 ومطلع عام 2011، وهو...

التفاصيل
ابن سلمان وصراع المركز
2017-12-10 06:12:00

«نجد لمن سيفه أطول» مأثور شعبي يلخّص تاريخاً زاخراً بالصراعات القبلية في منطقة باتت اليوم مركز الدولة السعودية، وهي اليوم حلبة الصراع على السلطة التي يريد الحاكم الفعلي في المملكة محمد بن سلمان أن يحسمه بضربة خاطفة. فقد شهدت هذه المنطقة ــ نجد وعلى...

التفاصيل

خطر العقلية الوهّابية على تاريخ الإسلام

هذه الجهات المُتطرّفة والتي تحمل هذا الفكر الضّال يجب مواجهتها وعدم السماح لها بالقضاء على ما لدى المسلمين من تراث إنساني وإسلامي يجب أن يخلد، كما هو شأن الأمم المُتحضّرة والتي تحافظ على تراثها وتستوحي منه ما يفيد أجيالها المقبل...

“دَمج المواد الإسلاميّة” يُشعل الجَدل بين السعوديين ويُقسّمهم بين مُؤيدٍ ومُعارضٍ..

يَبدو أن عصر الانفتاح، والترفيه، ورؤية 2030، وتوجّهات العلمانية المُنتظرة في بلاد الحرمين، بدأت تَترك آثارها على السعوديين، بكافّة توجّهاتهم، وأفكارهم، سلفيين كانوا، أم وهابيين، أم ليبراليين، وهناك بالطّبع من هو مُؤيّد للانسلاخ عن...

«بي بي سي»: دعم السعودية لـ«التطرف البريطاني» يعكس نفاقها تجاه قطر

أفادت جمعية «هنري جاكسون» أنّ هناك «صلة واضحة ومتنامية» بين المنظمات الإسلامية التي تحصل على الدعم المالي من الخارج، وأصحاب خطابات الكراهية والمجموعات الجهادية التي تروج للعنف. ودعا مجلس الشؤون الخارجية إلى إجراء تحقيقٍ عام حول د...

لماذا يرتدي ترامب القلنسوة اليهودية في القدس المحتلة..

ن اكبر مفارقات زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى ارض الحرمين الشريفين ومشاركته في القمم الثلاث، السعودية والخليجية والإسلامية في الرياض، انه ركز على مكافحة التطرف في اكبر حاضنة له في العالم، وافتتح مركزا باسم “اعتدال” في دولة...

الوهابية وآل سعود 4..كيف استطاع العلامة محسن الأمين أن يكشف الوهابية ويهودية آل سعود رغم عدم توفر الوثائق في حينها

كيف استطاع العلامة محسن الأمين في كتابه أن يكشف الوهابية ويهودية آل سعود رغم عدم توفر الوثائق التي ظهرت الآن لا يسعني القول إلا أنه نافذ البصيرة حقا؟!!!! من وثائق أسياد الوهابية : 1- قال الرئيس “إسحاق بن زفي” وهو الرئيس الثاني...

اين التكفيرين وعلماء السلاطين من منع الاذان في فلسطين؟؟

عندما منع الصهاينة الفلسطيين من اقامة الاذان صمت الجميع وكما يقول المثل “السكوت علامة الرضا” ولنا الحق ان نسال اين هيئة علماء المسلمين؟ اين شيوخ السلفية والوهابية؟؟ اين التكفيريين؟؟ اين الدول الاسلامية اين منظمة الدول الاسلامية اي...

في العالم إسلامان: إسلام “سعودي معتدل” و إسلام “إيراني متطرف”..!؟

لعلنا جميعا نعرف ما الذي أوصل سمعة الإسلام والمسلمين إلى الحضيض الذي توجد في قعره اليوم، بحيث أصبح المسلم مشروع إرهابي والإسلام دين عنف مخيف من وجهة نظر الغرب الذي يحكم على الممارسات والأفعال بعيدا عن الفهم والمقارنة الموضوعية بين...

من أجل عيون اسرائيل..السعودية ترفع شعار العروبة في وجه الفرسنة للقضاء على المقاومة

بعد فشل مشروع الفتنة السنية ــ الشيعية، وتبيان ضعف القوى التي اتّكلت عليها واشنطن والرياض، والتراجع القوي لنفوذ «داعش» في كل المنطقة المترافق مع الوجهة العالمية الحاسمة في مواجهة التطرف التكفيري، يبدو أنّ الخطة الجديدة باتت تقتضي...

الفتن السعودية... «العروبة» ضد المقاومة

بعد فشل مشروع الفتنة السنية ــ الشيعية، وتبيان ضعف القوى التي اتّكلت عليها واشنطن والرياض، والتراجع القوي لنفوذ «داعش» في كل المنطقة المترافق مع الوجهة العالمية الحاسمة في مواجهة التطرف التكفيري، يبدو أنّ الخطة الجديدة باتت تقتضي...

الوهابية فرع من فروع الصهيونية..

الدرعية هي المقر الرئيسي الذي اتخذه الوهابيون لشن غاراتهم على المسلمين فقد اعلن محمد بن سعود بن مكرن الياهو تاسيس الدولة الوهابية الاولى والتي اسسها في الدرعية التي قرر فيها اليهود ان يسخروا من رسول الله ولو ان محمد بن سعود مسلما...

كيف ساءت العلاقات السعودية الأمريكية إلى هذا الحد؟

وجد شيء غير سليم في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية. فليس من المنطقي أن نفكر بأن المملكة الوراثية التي نشأت على تفسير محافظ جدًا للإسلام قد تتوافق مع جمهورية دستورية تلتزم بالعلمانية والحرية الشخصية. لكنّ العلاقة التي ظلت...

"التجحيش" ودور "المحلل" السياسي

كثر المحللون السياسيون والكتّاب، حتى باتت "مهنة" المحلل السياسي تصرف بغير علم ولا فهم، لكل من هبّ ودب، وخصوصاً في قنوات الحوار والأخبار، حيث تحتاج ساعات البث الطويلة، وتلاحق الأحداث إلى "محللين" سياسيين، يقرأون الحدث ويعلقون عليه...