“قصة جزيرتين” تعيد ولي العهد السعودي بن سلمان إلى صدارة مواقع التواصل في مصر بعد حديث الوزير “القطان” عن دوره “التاريخي” في استعادة المملكة “تيران وصنافير”.. دفاعٌ عنه وهجومٌ عليه.. ويسألونك عن الرد المصري؟

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 157
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

القاهرة-“رأي اليوم”- محمود القيعي:
تصدر هاشتاج حمل عنوان “محمد بن سلمان” مواقع التواصل في مصر بعد ساعات من حديث الوزير السعودي أحمد القطان سفير المملكة العربية السعودية السابق في مصر عن دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التاريخي في استعادة تيران وصنافير.
قطان أعلنها مدويةً: “سوف يسجل التاريخ ما قام به محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في عودة هاتين الجزيرتين للمملكة العربية السعودية، بحزم وبقوة، قام بأشياء غير طبيعية”.
هاشتاج حمل عنوان “محمد بن سلمان” تراوح بين الدفاع عنه، والهجوم عليه.

ضرب في السيسي
برأي سمير عليش فإن احديث السفير القطان ضرب فى السيسى أو قرصه ودن لعدم إدانته لتقرير المخابرات الأمريكى عن جمال خاشقجي .
فقيه دستوري يعلق
من جهته قال الفقيه الدستوري الشهير نور فرحات إن ما استوقفه بالنسبة للشأن المصري في حديث الوزير السعودي احمد القطان وسفيرها السابق بمصر ادعاؤه أن مبارك رفض التسليم السعودية الجزيرتين، وأن أن الفائز الحقيقي في انتخابات الرئاسة كان احمد شفيق ،وأن النتيجة تغيرت لأن الإخوان كانوا سيحرقون مصر.
وأضاف فرحات أن ما استوقفه أيضا في حديث القطان: “أن السعودية قدمت دعما ماليا سخيا لمصر فور حدوث الثورة. وأن السعودية لم تكن تنظر بعين الارتياح لحكم الإخوان لمصر.
العلاقات كانت قوية بين السعودية ودوائر الحكم في المرحلة الانتقالية. أن السفير كان علي علاقة وثيقة بدوائر الإعلام وعدد من الإعلاميين منهم مصطفي بكري ووائل الابراشي. أن الأمير محمد بن سلمان لعب دورا تاريخيا في استيلاء السعودية علي الجزيرتين ، دون أن يفصح عن طبيعة هذا الدور”.
واختتم فرحات متسائلا: “هل ستقابل هذه التصريحات المذاعة بالصمت؟”.

بكري
الكاتبة الصحفية وفاء نبيل علقت على حديث القطان قائلة: “مصطفي بكرى “السفينة الأم” طلع من أسبوع كده يقول، إن مبارك هو صاحب فكرة أو صفقة بيع تيران وصنافير، قام السفير أحمد قطان طلع من يومين اتنين قال إن السعوديين طول عمرهم يطالبوا مبارك بأخذ الجزيرتين، وهو يرفض، وقال كمان إن الحاج مصطفى الفقى كان بينصح السعوديين يلجأوا لمجلس الأمن لأخذ الجزيرتين من مصر، لكن السعودية رفضت..”.
وتابعت: “يالهوى ع الكبسة، والفضايح، ومصطفى الفقى اللى مغمض عنيه وعاوز يولع فينا.. المهم، ما حدش يقدر يطلع يكدب سيادة السفير، أحسن يطلع يقول ع الحاجات الكبيرة بقى!!
وأردفت قائلة: “طاب يارب يقول..”.

عدالة السماء
أحد النشطاء خاطب الأمير محمد بن سلمان قائلا: ‏إن غابت عدالة الأرض فلن تفلت من عدالة السماء .فعند الله تجتمع الخصوم واعلم أن من قتل يُقتل.
جبل راسخ
لم يعدم ولي العهد السعودي من يدافع عنه، ويذود عن حياضه من محبيه ، قال قائل منهم مادحا: ‏حاولوا مراراً وتكراراً مهاجمتك بحملات ممنهجة تشويهاً لسمعتك وتقليلاً فيك وتقزيماً لنجاحاتك ، ولكن خابوا وخاب مسعاهم ، نراك هامةً عالية وجبلاً راسياً بأفعالك وسلسلة نجاحاتك ، ونراهم حروفاً متطايرة لا أثر لها.