صحف الخليج تبرز فيتو ترامب وتحتفي بمفاوضات المقسومة

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 319
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، استخدم حق النقض (الفيتو) ضد قرار للكونغرس يحظر توريد أسلحة إلى السعودية والإمارات.  

ولفتت الصحف، إلى بدء مباجثات إيجابية بين الكويت والسعودية، لإعادة الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة، وذلك بعد استيفاء كل الأمور الفنية المطلوبة من الجانبين.

وكشفت الصحف، عن انسحاب قوات سودانية، من بعض مناطق تمركزها غربي اليمن.

  • السعودية

دشن قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن "فهد بن عبدالله الغفيلي"، الزورقين الأول والثاني لمشروع الزوارق السريعة، بمقر الشركة الفرنسية "CMN"، بحضور عدد من المسؤولين العسكريين من كلا الجانبين. (الحياة)

توفع مسؤولو شركة القدية، أن تنتهي المرحلة الأولى منه في عام 2023، كأول مشروع من نوعه بالمنطقة والمملكة، وأن يسهم بأكثر من 17 مليار ريال في الناتج المحلي بحلول العام 2030. (الرياض)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "نيوم"، "نظمي النصر"، أن المشروع يستهدف نحو مليون ساكن بحلول عام 2030 أو "بعد ذلك العام بقليل". (الشرق الأوسط)

ارتفعت قيمة الصكوك والسندات الحكومية المدرجة في سوق الصكوك والسندات بالسعودية، إلى نحو 318.69 مليار ريال، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنهاية الفترة نفسها من عام 2018 البالغة 255.82 مليار ريال. (الاقتصادية)

وجه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعويدية "وليد بن محمد الصمعاني"، بتدشين نظام إصدار الوكالات الإلكترونية، من خلال السفارات والقنصليات السعودية في الخارج، ليستطيع المواطنون العمل بها مباشرة، بعد تقليص الإجراءات الطويلة السابقة. (الرياض)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج، عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس 733 ألفا و506 حجاج. (عكاظ)

نفى مختصون تقنيون، الأنباء المتداولة حول حجب تطبيق "سناب شات"، في السعودية. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

دعت الإمارات، المجتمع الدولي، للاضطلاع بمسؤولياته في إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. (الإمارات اليوم)

وصل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا، في زيارة رسمية، حيث عقد جلسة مباحثات رسمية، مع رئيسها "جوكو ويدودو"، تناولت سبل تعزيز العلاقات  بين الإمارات وإندونيسا، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إنها وقعت مع شركة الطاقة الإندونيسية "بي تي برتامينا بيرسيرو"، اتفاقية إطارية للتعاون الاستراتيجي الشامل تهدف لاستكشاف فرص التعاون في مختلف مجالات قطاع النفط والغاز في كل من دولة الإمارات وإندونيسيا والعالم. (البيان)

حددت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، الحد الأقصى للمقاعد النسائية التي سيتم تخصيصها للمنافسة خلال انتخابات المجلس الوطني المقبلة، بـ9 مقاعد نيابية، مقابل 11 مقعداً للرجال. (الإمارات اليوم)

توقعت تقارير دولية، تسجيل الاقتصاد الإماراتي نمواً يتراوح بين 2.6% إلى 2.8% خلال العام الجاري. (الاتحاد)

تصدرت الإمارات، صفقات الإندماج والاستحواذ، الواردة إلى منطقة الشرق الأوسط، خلال النصف الأول من العام الجاري، بعد أن سجلت 20 صفقة بقيمة 14.4 مليار دولار. (الخليج)

  • قطر

عبر رئيس وزراء قطر الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، عن سروره بلقاء نظيره الباكساتي "عمران خان"، خلال زيارته القصيرة للدوحة، مؤكدا إن الزيارة تؤكد عمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين والشعبين الشقيقين. (الشرق)

بات "ملعب الجنوب" في مدينة الوكرة القطرية، أول ملعب يتم تشييده بشكل كامل خصيصاً لاستضافة منافسات كأس العالم لكرة القدم 2022، المقرر إقامته في دولة قطر. (الراية)

  • الكويت

غادر نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إلى سويسرا، لرئاسة وفد بلاده، في الجولة الخامسة من المشاورات السياسية بين الكويت والاتحاد السويسري. (الراي)

كشفت وزارة الخارجية الكويتية، أنها عثرت على رفات مفقودين وأسرى كويتيين منذ حرب تحرير الكويت في تسعينيات القرن الماضي، بموقعي دفن في العراق. (السياسة)

  • البحرين

قالت اللجنة البرلمانية في التحقيق ببحرنة الوظائف بالقطاعين العام والخاص، إن وزارة العمل البحرينية استطاعت ومن خلال البرنامج الوطني للتوظيف رفع نسبة توظيف البحريينيين إلى 30% منذ بدأ المشروع الوطني للتوظيف بمعدل 120 وظيفة يومياً. (البلاد)

أنهت بورصة البحرين، تداولات الأربعاء، على انخفاض، لتواصل الأداء السلبي لرابع جلسة على التوالي، وذلك بفعل هبوط قطاع البنوك التجارية. (الأيام)

  • عمان

كشفت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن السلطنة لم تسحب ريالا واحدا من الاحتياطي الخاص بها، خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، حيث ساعدت الزيادة في الإيرادات وانتعاش أسعار النفط على تعزيز الاقتصاد. (الشبيبة)

ثبتت وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني، السلطنة في تصنيف "+BB"، بنظرة مستقبلية "مستقرة". (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (496)‏‏ من أذون الخزانة الحكومية العمانية 35 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الوطن)

بلغ إجمالي القيمة المتداولة للنشاط العقاري بالسلطنة في نهاية يونيو/حزيران الماضي، ما قيمته مليارا و249 مليونا و300 ألف ريال عماني، مقارنة بمليار و413 مليونا و800 ألف ريال عماني بنهاية يونيو/حزيران 2018. (عمان)

شؤون خليجية

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، استخدم حق النقض (الفيتو) ضد قرار للكونغرس يحظر توريد أسلحة إلى السعودية والإمارات. (الشرق الأوسط)

بدأ وزير الدولة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، مباحثات إيجابية في الكويت، لاستكمال التشاور والتنسيق بين البلدين لإعادة الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة، وذلك بعد استيفاء كل الأمور الفنية المطلوبة من الجانبين. (الراي)

انسحبت القوات السودانية المشاركة ضمن التحالف العربي باليمن، من بعض مناطق تمركزها غربي البلاد، حسب مصدر عسكري، وذلك بعد أيام انسحاب جزئي للقوات الإماراتية من الساحل الغربي. (الشرق)

شؤون عربية

أكّد العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، لدى استقباله الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، في عمّان، رفض بلاده ممارسات (إسرائيل) الاستيطانية وهدمها عشرات المنازل الفلسطينية، مشدّداً على ضرورة تحرّك الأسرة الدولية لوقف هذه الإجراءات. (الشرق الأوسط)

أبلغ موفد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى الشرق الاوسط "جيسون غرينبلات"، مجلس الأمن الدولي، بأن "الإجماع الدولي" لا يمكن أن يحل النزاع الاسرائيلي - الفلسطيني، وأن المحادثات المباشرة بين طرفي النزاع هي السبيل الوحيد لذلك. (الحياة)

أعلنت القوات المسلحة السودانية، عن كشفها لمحاولة انقلابية شارك فيها الفريق أول ركن "هاشم عبدالمطلب أحمد"، رئيس الأركان المشتركة، وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات برتب رفيعة بجانب قيادات من "الحركة الإسلامية" وحزب "المؤتمر الوطني". (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، "يوفال شتاينتز"، بدء تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر في غضون 4 أشهر. (الحياة)

قال البنك المركزي المصري، إن مجلس إدارة "صندوق النقد الدولي"، صوَّت لصالح صرف شريحة الملياري دولار الأخيرة، من قرض حجمه 12 مليار دولار لمصر. (الشرق الأوسط)

أفادت مصادر إعلامية تونسية، ليل الأربعاء، بأن الرئيس التونسي، "الباجي قايد السبسي"، تم نقله إلى المستشفى العسكري في العاصمة تونس، وذلك للمرة الثانية خلال شهر. (الحياة)

رفضت الرئاسة الانتقالية في الجزائر "خيار المرحلة الانتقالية"، خشية "الفوضى والتدخلات الخارجية". (الشرق الأوسط)