إيران وغزة.. هل ساعدت دول خليجية تل أبيب بالتصدّي للهُجوم الإيراني؟ وكيف سيتصرّف الأردن مع “الطائرات الإسرائيلية المُسيّرة”؟

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 186
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

– أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى دور قدمته السعودية والإمارات، ضمن التحالف المشترك للتصدي للهجوم الإيراني على الاحتلال الإسرائيلي ليلة السبت الماضي، وقالت الصحيفة إنه “بغض النظر عن مدى كره دول المنطقة لنتنياهو، فإنها تكره إيران أكثر”، موضحة أن السعودية والإمارات ساعدتا تل أبيب في التصدي للهجوم الإيراني، من خلال فتح مجالهما الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية والأمريكية، كما أشارت الصحيفة إلى أن الرياض وأبوظبي تبادلتا معلومات استخباراتية حيوية بشأن الهجوم الإيراني، رغم استيائهما من تل أبيب، بسبب حربها على قطاع غزة وقتلها المدنيين.

– وفد أردني مُكوّن من مؤثرين أردنيين (مشاهير تواصل اجتماعي) وصلوا قطاع غزة في مهمة إنسانية، وصف فيها روّاد تواصل اجتماعي مشهد وصولهم بالأقرب إلى مشهد سياحي، على دماء الشهداء، حيث حرص المشاهير على التقاط الصور، وتوثيق لحظة وصولهم لغزة، في مشهد وصفه نشطاء بالدعائي لزيادة عدد المُتابعين.

– موقع القناة 7 العبرية: نحو 50 من الناجين من هُجوم مهرجان نوفا بغلاف غـزة في 7 أكتـوبر انتحروا، بسبب حالتهم النفسية الصعبة.

– بعد تكبّد خسائر تجاوزت 13 مليار دولار إثر المُقاطعة، ستاربكس و”الشايع ستاربكس” الكويتية تتبرّعان للمطبخ المركزي العالمي بـ 3 ملايين دولار لإغاثة أهالي غزة.

– قناة سي إن إن الأمريكية عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات: “التنظيم في غزة يعتقد أنه ينتصر لأن تعريفه للنجاح هو البقاء، وقد حقّقه حتى الآن، وكلّما طال أمد الصراع، أصبح أكثر تصلّباً وليس العكس”.

– وزير الخارجية السعودي: العالم تحرّك مع مقتل 7 من عمال الإغاثة في غزة بينما يتجاهل مقتل أكثر من 33 ألفا حتى الآن، نحث على وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولا نُريد مزيدًا من النزاع في المنطقة.

– سوريون يُدشّنون ساحة غزة وسط مدينة إدلب تضامنًا مع القضية الفلسطينية.

– بعثت إسرائيل “رسائل طمأنة” إلى بعض الدول العربية في الشرق الأوسط والخليج العربي، بشأن رد إسرائيل على إيران، بعد الهجوم الانتقامي الذي شنّته طهران مؤخراً على تل أبيب بالصواريخ والطائرات المسيرة، وأثار مخاوف من اندلاع حرب إقليمية بالمنطقة، وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن تل أبيب بعثت برسائل إلى دول عربية في الشرق الأوسط، تقول فيها إنها لن ترد على الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل بالطائرات المسيرة والصواريخ، بطريقة تعرّض هذه الدول أو حكوماتها للخطر.

– وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: رسالتنا لإسرائيل وإيــران بأنه لن نسمح لأحد بتحويل أراضينا لساحة حرب، وسنتصدّى لأي مسيرات إسرائيلية تهدد أراضينا.

– إيران تستعد للرد على إسرائيل القادم بأسلحة روسية.. صحيفة واشنطن بوست الأميركية تكشف عن تعاون عسكري بين طهران وموسكو، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين استخباراتيين بأن تعهّد روسيا بتزويد إيران بمقاتلات يعزز دفاعاتها ضد هجوم إسرائيلي أو أمريكي.

– القناة 12 الإسرائيلية: الولايات المتحدة ودول أخرى تضغط على إسرائيل ليكون ردها مدروسا ومحدودا أو ألا ترد أبدا.

– ‏”nbc news” عن مسؤول في سلاح الجو الإسرائيلي: الأردن سمح للطائرات المقاتلة الإسرائيلية بدخول مجاله الجوي لاعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية.