23% تراجع بأرباح أرامكو السعودية في الربع الثالث من 2023

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 568
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

أعلنت شركة أرامكو السعودية، الثلاثاء، عن انخفاض بنسبة 23% في صافي أرباح الربع الثالث بما يتجاوز بقدر طفيف تقديرات المحللين، وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط الخام والكميات المباعة.

وذكرت الشركة، في بيان، أن صافي الربح انخفض إلى 112.2 مليار ريال (نحو 32.6 مليار دولار)، في الربع المنتهي في 30 سبتمبر/ أيلول، من 42.4 مليار دولار قبل عام، وفقا لما أوردته وكالة رويترز".

وتراجع صافي الربح في الأشهر التسعة الأولى من العام 2023 إلى 354.5 مليار ريال، من 488.78 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2022.

وتراجعت إيرادات شركة النفط العملاقة إلى 424.1 مليار ريال (113 مليار دولار)، في الربع الثالث وبنسبة تراجع 22%

وأورد بيان "أرامكو" أن تراجع الأرباح يعكس بشكل رئيسي تأثير انخفاض أسعار النفط الخام والكميات المباعة، مشيرة إلى أن ذلك قابله جزئياً انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام.

جاء ذلك تزامنا مع إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل ستدرس "فترات توقف تكتيكية صغيرة" في عدوانها على غزة لتسهيل دخول المساعدات أو خروج الأسرى، لكنه رفض مرة أخرى الدعوات لوقف عام لإطلاق النار على الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة، ما يؤشر إلى احتمال طول أمد الحرب.

وفي السياق، تراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، متخلية عن معظم مكاسب اليوم السابق، وبحلول الساعة 01.27 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتاً، بما يعادل 0.3%، إلى 84.95 دولاراً للبرميل، في حين نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتاً، أو 0.3%، إلى 80.59 دولاراً للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان نحو 30 سنتاً، أمس الاثنين، بعدما أكدت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، التزامهما بتخفيضات طوعية إضافية في إمدادات النفط حتى نهاية العام.

وقال مصدر بوزارة الطاقة السعودية، في بيان، إنّ المملكة أكدت، يوم الأحد، أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يومياً، وهو ما يعني إنتاج نحو 9 ملايين برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول.

وأعلنت موسكو أيضاً أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي للإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يومياً من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر.

وفي دعم لأسواق الطاقة، أظهرت بيانات، الثلاثاء، أن واردات الصين من النفط الخام زادت 13.52% على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول، مع زيادة شركات التكرير مشترياتها عن طريق حصص الواردات الجديدة ونمو الطلب المحلي على الوقود خلال عطلة الأسبوع الذهبي.

وبلغ إجمالي الواردات الصينية من النفط الخام الشهر الماضي 48.97 مليون طن متري (نحو 11.53 مليون برميل يومياً)، وفقًا للإدارة العامة للجمارك، بارتفاع طفيف عن 11.13 مليون برميل في سبتمبر.

وبلغت واردات أكبر مشتر للنفط في العالم منذ بداية العام 473.22 مليون طن (11.36 مليون برميل يومياً)، بزيادة 14.4% عن العام السابق.

وتلقى الاستهلاك المحلي للبنزين ووقود الطائرات دفعة قوية خلال عطلة الأسبوع الذهبي التي استمرت 8 أيام عندما قام المسافرون بما مجموعه 826 مليون رحلة داخل البر الرئيسي للصين، بزيادة 71.3% عن العام السابق.

وزاد الاستيراد أيضاً على خلفية إطلاق دفعة رابعة من حصص واردات النفط الخام، وأرباح التكرير الجيدة خلال الربع الثالث.

وأظهرت بيانات الثلاثاء أنّ صادرات الوقود المكرر بلغت 5.17 ملايين طن، بانخفاض عن 5.44 ملايين في سبتمبر، ولكن بزيادة 16.07% مقارنة مع 4.46 ملايين قبل عام.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز