قرقاش يبشر بزخم سعودي مصري ضد تركيا في 2019

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 306
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

 قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، "أنور قرقاش"، إن محورا عربيا حاليا مرتكزا على السعودية ومصر "سيزداد زخما وقوة تجاه المحاور الإقليمية الإيرانية والتركية في المنطقة" خلال 2019.

وأضاف "قرقاش"، في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أن الدور العربي الحالي في هذا السياق لا يزال في "المساحات الرمادية"، على حد قوله، لكنه استدرك أنه "سيصبح أكثر أهمية وحضورا خلال الفترة المقبلة بعكس السنوات الماضية".

 

 

د. أنور قرقاش
 
@AnwarGargash
 
 

في السياق الأشمل نجد ان المحور العربي المرتكز على الرياض والقاهرة سيزداد زخما وقوة تجاه المحاور الإقليمية الإيرانية والتركية في المنطقة، لعلنا ما زلنا في المساحات الرمادية ولكن الحضور العربي اصبح اكثر أهمية ودوره اكبر حضورا بعكس السنوات الماضية.

 
٨٣٦ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وتوقع الوزير الإماراتي استمرار حصار قطر خلال العام الجديد، مبررا ذلك بعدم التغير في توجهات ومواقف الدوحة.

وقال "قرقاش": "في تقديري أن مقاطعة قطر مستمرة في 2019؛ لأنها مرتبطة بتغييرات واجبة في توجهات الدوحة المخربة"، وفق تعبيره.

وزعم أن "الفشل القطري في فك الإجراءات المتخذة ضدها سيستمر برغم الكلفة الباهظة".

 

د. أنور قرقاش
 
@AnwarGargash
 
 

في تقديري أن مقاطعة قطر مستمرة في ٢٠١٩ لانها مرتبطة بتغييرات واجبة في توجهات الدوحة المخربة، وسيستمر الفشل القطري في فك الإجراءات المتخذة ضدها برغم الكلفة الباهظة، الموقف القطري يحركه الامير السابق وعبره يدافع عن ارث أوقع الدوحة في مأزقها.

 
٢٬٤٧٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

يأتي ذلك بينما تؤكد الدوحة انفتاحها على حوار بناء متبادل لحل الأزمة وبدون فرض شروط مسبقة، معتبرة أن مبادرة أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" للوساطة بين الفرقاء الخليجيين "لم تجد النور حتى الآن بسبب السلوك المتعنت لدول الحصار".

ووفق تقارير لمنظمات بحثية دولية، فإن قطر نجحت في تجاوز تبعات الحصار المفروض عليها، وحققت مؤشرات اقتصادية قوية في 2018.

واختتم" قرقاش" تغريداته بالتأكيد على ازدياد الدور الإماراتي في المنطقة خلال العام الحالي، معتبرا أن "نموذجها ملهم تقوده قيادة مستنيرة واعية".

 

د. أنور قرقاش
 
@AnwarGargash
 
 

وستستمر الامارات في لعب دورها المساند والصادق مع الأشقاء لتعزيز الاستقرار والازدهار في عالمنا العربي، وسيزداد نموذجها الملهم قوة و زخما عبر برنامجها الداخلي الطموح والذي تقوده قيادة مستنيرة واعية تسعى إلى تعزيز الإنجاز من خلال الابتكار والعمل الجاد.

 
٦٦٥ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وتأتي تغريدات "قرقاش" مع تقارير متزايدة حول دول أمني إماراتي مصري في منبج السورية، يستهدف في الأساس مواجهة تدخل عسكري تركي وشيك ضد الوحدات الكردية المسلحة في المدينة، بعد الانسحاب الأمريكي، الذي أعلنه "دونالد ترامب"، منذ أيام. (طالع المزيد).

والعلاقة الحالية بين تركيا وكل من السعودية والإمارات ومصر متوترة للغاية؛ بسبب ملفات حصار قطر، ومقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، ومساعي أبوظبي للتدخل في الشؤون التركية، حسب ما يقول مسؤولون وخبراء أتراك.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، مؤكدة أنها تتعرض لحملة تستهدف قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد