صحف الخليج تبرز وصف بن سلمان بقاطع الطرق وتكشف حجم ثروته

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 346
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

إسلام الراجحي
 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، وصف مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي"، ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بأوصاف قاسية، وقالت إنه "شخص مهمل"، وشبهت أساليبه وطريقة تعامله بأساليب "قطاع الطرق".
واهتمت الصحف، بكشف المغرد السعودي "مجتهد"، أن مجموع ما صار تحت تصرف "بن سلمان" بصفته الشخصية في حسابات في الداخل والخارج وأصول عقارية وأسهم وممتلكات أخرى منقولة وغير منقولة، 3 تريليونات ريال (800 مليار دولار).
ونقلت الصحف، عن وسائل إعلام تركية، صوراً جديدة لتحركات الفريق السعودي الأمني الذي نفذ جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".
وذكرت الصحف، ما ذكره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، حين قال إن "اللقاءات مع الأشقاء في السعودية مستمرة، وفي القريب العاجل سنتوصل إلى اتفاق"، بشأن موضوع المنطقة المقسومة.
وأشارت الصحف، إلى ما قاله تقرير صدر في دبي، من أن "دول الخليج تشهد استثمارات كبيرة في قطاع تكرير النفط والغاز الطبيعي ستصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2025".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية
كشف المغرد السعودي "مجتهد"، أن مجموع ما صار تحت تصرف "بن سلمان" بصفته الشخصية في حسابات في الداخل والخارج وأصول عقارية وأسهم وممتلكات أخرى منقولة وغير منقولة، 3 تريليونات ريال (800 مليار دولار). (الشرق)
وصفت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "نيكي هالي"، ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بأوصاف قاسية، وقالت إنه "شخص مهمل"، وشبهت أساليبه وطريقة تعامله بأساليب "قطاع الطرق". (الوطن)
نشرت وسائل إعلام تركية، صوراً جديدة لتحركات الفريق السعودي الأمني الذي نفذ جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (الراية)
جددت مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي"، التأكيد على البنوك بعدم المساس ببدلات غلاء المعيشة الشهري، وعدم اقتطاع أي مبلغ من هذه البدلات لصالح البنوك مقابل سداد القروض الشخصية والالتزامات التمويلية الأخرى. (الشرق الأوسط)
رجح تحليل اقتصادي، أن تكون الحكومة السعودية قد اعتمدت سعر النفط (خام برنت) في موازنة العام المقبل 2019 عند مستوى 70 دولارا للبرميل، و67 دولارا للبرميل من الخامات التي تصدرها السعودية (أبرزها الخام العربي الخفيف). (الاقتصادية)
قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي)، "أحمد الخليفي"، الأربعاء، إن وضع العملة المحلية (الريال) "مطمئن جدا"، محذرا من أن الريال خط أحمر وأن البنك لن يسمح بالمضاربة عليه. (الرياض)
كشفت وزارة المالية السعودية، أن إجمالي المبالغ التي تحملتها الحكومة عن المواطنين الخاصة بضريبة القيمة المضافة في عام 2018، بلغت نحو ملياري ريال. (عكاظ)
قال وزير الاقتصاد السعودي "محمد التويجري"، إن هناك 5 قطاعات جاهزة للخصخصة في الربع الأول من 2019. (الحياة)
نفى وزير المالية السعودي "محمد الجدعان" وجود أي نية لدى الحكومة لتغيير الرسوم التي تفرضها المملكة العربية السعودية على الوافدين، في إطار سياسة لتشجيع توظيف المواطنين بدلا من الأجانب. (الشرق الأوسط)
قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، إنه تم تخصيص 65% من الميزانية للقطاعات الإنتاجية، لافتاً إلى طرح نظام جديد لقطاع التعدين وعرضه على مجلس الشورى، ويتوقع إقراره في الربع الأول من عام 2019، منوهاً بأن قيمة ثروة التعدين في المملكة تقدر بنحو 5 تريليونات ريال. (الاقتصادية)

الإمارات
وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، نيابة عن حكومة أبوظبي، اتفاقية امتياز مع شركة "أو إم في" النمساوية، حصلت بموجبها الأخيرة على نسبة 5% بمنطقة امتياز "غشا" للغاز عالي الحموضة التي تضم حقول: "الحِيل" و"غشا" و"دلما" و"نصر" و"صرب" و"مبرز". (الشرق الأوسط)
أعلنت الإمارات، أن الاجتماعات التي استضافتها وضمّت ممثلين عن حركة طالبان الأفغانية والحكومة الأمريكية، خرجت بـ"نتائج إيجابية ملموسة"، كاشفة عن اجتماع جديد في أبوظبي في موعد لم تحدّده "لاستكمال عملية المصالحة الأفغانية". (الحياة)
كشفت وكالة "بلومبرغ"، أن المستثمرين الأجانب يهربون من بورصة دبي، ووصفتها الوكالة بأسوأ سوق مالية لعام 2018. (العرب)
وقّع صندوق أبوظبي للتنمية، مذكرة تفاهم مع الحكومة التشادية، يقدم بموجبها منحة مالية بقيمة 184 مليون درهم، بما يعادل (50 مليون دولار)، بهدف تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، ومساعدة الحكومة التشادية على تحقيق خططها التنموية. (البيان)
شهدت أصول البنوك العاملة بالإمارات نمواً مطرداً، خلال السنوات الخمس الماضية (سبتمبر/أيلول 2013 - سبتمبر/أيلول 2018)، حيث ارتفعت بنحو 927 مليار درهم، خلال تلك الفترة. (الإمارات اليوم)
أصدرت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية، أحكاماً بالسجن والإبعاد والإيداع بمراكز المناصحة بحق عدد من المدانين في قضايا أمنية وبرأت شخصاً واحداً من التهم المنسوبة إليه. (الاتحاد)

قطر
تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)
قال رئيس البرلمان التركي "بن علي يلدريم"، إن علاقات بلاده القوية مع قطر راسخة وظهر ثباتها خلال الأزمات، مؤكداً مواصلتها التطور دائماً. (العرب)
وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية اليابانية "ناتسوكو ساكاتا"، العلاقات بين دولة قطر واليابان، بأنها تشهد ازدهارا كبيرا، وتطورا ملموسا في كافة المجالات، وشراكات مثمرة في مشروعات واعدة. (الراية)
وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى. (الشرق)
أعلنت شركة "قطر للطاقة"، عن تمديدها لعقد صيانة طويل الأجل لتوفير الخدمات والصيانة والتطوير مع شركة سيمنس الألمانية بإجمالي 400 مليون ريال لمدة 15 عاماً. (الوطن)
أكد "فلاديمير فورونكوف"، وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، أن قطر داعم كبير ومهم لأجندة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. (الراية)
اتفق الأردن وقطر، على إمكانية إنشاء خط نقل بحري مباشر بين البلدين؛ لتعزيز التبادل التجاري بينهما. (الراية)
دشنت قطر، أكبر لوحة في العالم من الموزايك، مكونة من القطع الخشبية الملونة، بعنوان "الوعد 2022" لتدخل على أثرها موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية عن الرقم النهائي لأعداد المشاركين في إنجاز هذا العمل والذي وصل إلى 10371 مشاركاً. (العرب)

الكويت
أكد مصدر حكومي كويتي رفيع المستوى، أن مجلس الوزراء "ماض في ممارسة مهامه، وأن لا صحة لما تم تداوله من إشاعات عن (تغييرات كبرى) نيابياً وحكومياً"، كاشفا عن "تعديل وزاري قريب سيشمل 4 وزراء فقط من الحكومة الحالية". (الراي)
أبطلت المحكمة الدستورية الكويتية، المادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة (البرلمان) بالكامل، مع ما يترتب على ذلك من آثار، مما يعني عملياً إبطال عضوية نائبين إسلاميين في مجلس الأمة الكويتي، هما "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي"، اللذان صدر في حقهما حكم نهائي بالسجن، ويوجدان خارج البلاد. (الشرق الأوسط)
كشفت مصادر كويتية، أن الحكومة ملزمة دستوريا بإجراء الانتخابات التكميلية في الدائرتين الثانية والثالثة خلال شهرين من تاريخ إعلان مجلس الأمة خلو مقعدي النائبين السابقين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش". (الأنباء)
قال بنك الكويت المركزي، إنه قرر الإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند مستواه الحالي البالغ 3%. (القبس)
أكدت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، تصنيف الكويت السيادي عند (Aa2) مع نظرة مستقبلية مستقرة. (الراي)

البحرين
بحث ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، مع وزير البحرية الأمريكية "ريتشارد سبينسر"، القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بالتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وداعيا إلى مواصلة تعزيز تلك العلاقات. (البلاد)
كشف ديوان الرقابة على الحساب الختامي للبحرين، أن الدين العام في 2017 بلغ 10.7 مليار دينار، مقارنة بـ5.4 مليار في 2013، في وقت ارتفع فوائد الدين العام إلى 479 مليون دينار في 2017، بزيادة 149% عن 2013. (الوطن)
أظهر تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية في البحرين، استمرار مخالفات مالية وإدارية جسيمة تقدر خسائرها بالملايين، في عدد من المؤسسات والجهات الحكومية. (أخبار الخليج)
أعلن وزير النفط البحريني "محمد بن خليفة آل خليفة"، توقيع اتفاقية بدء تنفيذ مشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين "بابكو" مع مؤسسة "تيكنيب إف إم سي" الأمريكية، كمقاول رئيس لمشروع تحديث المصفاة. (البلاد)
قرر مصرف البحرين المركزي وبأثر فوري، رفع سعر الفائدة الأساس على ودائع الأسبوع الواحد بواقع (25) نقطة أساس، من 2.50 % إلى 2.75 %. (الأيام)

عمان
عقد الوزير المسؤول عن الشئون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، جلسات مباحثاتٍ ثنائية مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، ومستشاري البيت الأبيض "غاريد كوشنر"، و"جيسون غرينبلات"، و"فيكتوريا كوتس"، وبحث معهم العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات، وعدداً من الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)
يعقد مجلس الشورى العماني، الأحد المقبل، جلسة لمناقشة تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة الطب والمهـن الطبية المساعدة المحال من الحكومة. (الوطن)

شؤون خليجية
أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، أن "اللقاءات مع الأشقاء في السعودية مستمرة، وفي القريب العاجل سنتوصل إلى اتفاق"، بشأن موضوع المنطقة المقسومة. (الراي)
قال تقرير صدر في دبي، إن "دول الخليج تشهد استثمارات كبيرة في قطاع تكرير النفط والغاز الطبيعي ستصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2025". (الشرق الأوسط)
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، إصدار 24 تصريحاً لسفن متوجهة للموانئ اليمنية، مضيفاً أن السفن المصرح لها تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية. (الاتحاد)
يجزم المتحدث باسم الخارجية البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "إدوين سموأل"، بأن بلاده واثقة من نجاح القرار الأممي المرتقب حول اليمن، وقال إن القرار يحمل "الملامح الرئيسية من اتفاقية استوكهولم والتي كانت هي الخطوة الأولى في ما أرغب أن أسميه (عملية السلام)". (الشرق الأوسط)
أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، عن تدمير طائرة بدون طيار (درون) ومنصة إطلاقها بمطار صنعاء الدولي. (الحياة)

شؤون عربية
انتهت جلسة مجلس الأمن التي طلبت فيها (إسرائيل) والولايات المتحدة اجتماع مجلس الأمن الأمم المتحدة لإدانة "حزب الله" بحفر أنفاق، من دون نشر إعلان أو إدانة أو التعبير عن القلق. (الشرق الأوسط)
قال تقرير صادر عن منظمة التحرير الفلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، قتلت 54 طفلاً فلسطينيًا، واعتقلت أكثر من 900 آخرين منذ بداية العام الجاري. (الرياض)
فاجأ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، حلفاءه وخصومه السوريين والإقليميين والدوليين والمسؤولين في الإدارة الأمريكية ذاتها، بقراره سحب قواته من كل الأراضي السورية، معتبراً أنه حقق هدفه القاضي بـ"هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية". (الشرق الأوسط)
كشف مصدر في الرئاسة التونسية، عن تنسيق بين عدد من الدول العربية، بينها تونس والجزائر، لتقديم مقترح لرفع تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية. (الجريدة)
انتهى الحراك السياسي، إلى بلورة ملامح الحكومة اللبنانية المتوقع أن تتشكّل مساء الجمعة، مع إمكان أن "تؤجَّل إلى السبت أو الأحد على أبعد تقدير"، حسب مصادر قالت إنه "لا عقبات تحول دون المضيّ بعملية التأليف". (الشرق الأوسط)
أنهى الزعيم السياسي والديني السوداني "الصادق المهدي"، منفاه الاختياري، الذي دام نحو عام، داعياً أمام آلاف من أنصاره الذين احتشدوا لاستقباله في مدينة أم درمان، أمس، إلى تكوين حكومة انتقالية، ورئاسة توافقية، للوصول إلى مخرج آمن للوطن. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد