ترامب: يحتمل أن الأمير بن سلمان علم مسبقا بقتل خاشقجي وسنواصل شراكتنا مع المملكة لمصلحة بلادنا وإسرائيل وإلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 1624
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

واشنطن ـ “راي اليوم” ـ ا ف ب: قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء أن جريمة القتل التي نفذها عملاء سعوديون بحق الصحافي السعودي جمال خاشقجي لن تخرج العلاقات بين واشنطن والرياض عن مسارها.
وقال ترامب في بيان “هناك احتمال كبير أن يكون ولي العهد على علم بهذا الحادث المأساوي، ربما كان يعلم وربما لم يكن يعلم”.
واضاف “ربما لن نعرف أبدا الحقائق المحيطة بجريمة قتل جمال خاشقجي. وعلى اية حال فإن علاقاتنا هي مع المملكة العربية السعودية .. والولايات المتحدة تعتزم أن تبقى شريكا راسخا للسعودية”.
وأشار إلى أن أجهزة المخابرات الأمريكية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل خاشقجي، و”قد يكون من الوارد جدا” أن ولي العهد السعودي “كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي”، وفقا لـ”رويترز”.
واعتبر أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، كان على علم مسبق بقتل جمال خاشقجي، لكنه أكد عزمه مواصلة الشراكة مع المملكة لحماية مصالح بلاده وإسرائيل.
وأضاف ترامب في بيان له، أن الكونغرس الأمريكي، “حر” في “الذهاب في اتجاه مختلف” بشأن السعودية، ولكنه سيدرس فقط الأفكار التي “تتسق” مع الأمن الأمريكي، فيما أوضح أن الولايات المتحدة ترغب في أن تظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالحها ومصالح شركائها، واكد ان إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين.
وقال: “جاهزون للنظر في مقترحات الكونغرس حول السعودية التي تتسق مع أمن الولايات المتحدة”.
وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السبت، أن الولايات المتحدة ستنشر قريبا “تقريرا كاملا” عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في اسطنبول.
وشدد ترامب على أن التقرير سيحتوي على معلومات حول “من فعل ذلك” (اسم قاتل الصحفي).
وكان النائب العام السعودي قد قال إنه بشأن قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي، وبناء على ما ورد من فريق العمل المشترك السعودي التركي، والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع الموقوفين في هذه القضية والبالغ عددهم 21 موقوفا بعد استدعاء النيابة العامة لثلاثة أشخاص آخرين؛ فقد تم توجيه التهم إلى 11 منهم.
وحسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية، ذكر النائب العام أنه تم إقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم، مع المطالبة بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم 5 أشخاص وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية.
وقالت النيابة العامة السعودية إن الآمر بالمهمة هو نائب رئيس الاستخبارات السابق، موضحة أن من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي هو قائد الفريق الذي أرسل لإعادته للمملكة، وإن التحقيقات مستمرة لتحديد مكان الجثة.
وقال النائب العام إن خاشقجي قتل بعد شجار وتم حقنه بمادة قاتلة وإن خمسة متهمين أخرجوا جثته من القنصلية بعد تجزئتها.