السعوديون مجبرون على مضاعفة فواتير الكهرباء بدءا من 2018

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 46
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

أحلام القاسمي
 بات المواطن السعودي والمقيم بالمملكة، مجبرين على مضاعفة صرفهم على فواتير الكهرباء، بعد أن رفعت السلطات تعريفات استهلاك الكهرباء، بدء من العام المقبل.
وبحسب مراقبين، فإنه ما لم تلجأ الأسرة السعودية وأسر الوافدين المقيمين في المملكة، لتقليل استهلاكها من الكهرباء، فإن المبالغ التي سيتوجب عليها تسديدها تصل حد الضعف وأكثر أحيانًا مما اعتادوا على سداده.
وأمس، أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، تعجيل أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي، يشمل تعديل التعريفة الكهربائية، بدءًا من يناير/كانون الثاني المقبل.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، جاءت التعريفات الجديدة كالتالي:
فئة الاستهلاك السكني: شرائح الاستهلاك (كيلو واط ساعة/شهر) التعريفة (هللة/كيلو واط ساعة) 1 - 6000/18 هللة، أكثر من 6000/30 هللة.
فئة الاستهلاك التجاري: شرائح الاستهلاك (كيلو واط ساعة/شهر) التعريفة (هللة/كيلو واط ساعة) 1 - 6000/20 هللة، أكثر من 6000 /30 هللة.
فئة الاستهلاك الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية، وما في حكم ذلك: شرائح الاستهلاك (كيلو واط ساعة/شهر) التعريفة (هللة/كيلو واط ساعة ) 1 - 6000 /16 هللة، أكثر من 6000/20 هللة.
فئة الاستهلاك للمنشآت الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية: شرائح الاستهلاك (كيلو واط ساعة/شهر) التعريفة (هللة/كيلو واط ساعة) جميع الاستهلاك 21 هللة.
ووفقًا للتعرفة الجديدة، ستدفع الأسرة السعودية التي تستهلك 6 آلاف كيلو واط ساعي أو أقل في الشهر، 1040 ريالًا وما دون، مقارنة بمبلغ 700 ريال وما دون، الذي كانت تدفعه قبل زيادة الأسعار.
وكانت شرائح الكهرباء المنزلية قبل الزيادة الجديدة مقسمة إلى خمس شرائح تبدأ من 1 وحتى ألفي كيلو واط ساعي، مقابل تعرفة 5 هللة للكيلو واط الساعي، وتنتهي بشريحة أكثر من 8 آلاف كيلو واط ساعي في الشهر.
أسعار فواتير الكهرباء القديمة ومايقابلها في التعرفة الجديدة، خاص بالقطاع السكني

#تعريفة_الكهرباء_الجديدة
٥:١٥ م - ١٢ ديسمبر، ٢٠١٧
19 19رد 70 70 إعادات تغريد 61 61 إعجابات
المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر
ولم يطرأ أي تغيير على تعريفة فئتي الاستهلاك الصناعي والحكومي.
فئة الاستهلاك الصناعي: شرائح الاستهلاك (كيلو واط ساعة/شهر) التعريفة (هللة/كيلو واط ساعة) جميع الاستهلاك 18 هللة.
فئة الاستهلاك الحكومي: شرائح الاستهلاك (كيلو واط ساعة/شهر) التعريفة (هللة/كيلو واط ساعة) جميع الاستهلاك 32 هللة.
ولفتت الهيئة في بيانها، أن هذه الخطوة تهدف إلى رفع الكفاءة الاقتصادية، ومساهمة القطاعات غير النفطية كمحرك تنموي اقتصادي مستدام، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية ومنتجات الطاقة واستدامتها للأجيال القادمة.
كما أشارت الهيئة الى أن تعديل تعرفة الكهرباء يهدف إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر تعظيم الاستفادة منه وإعادة توجيهه لمستحقيه من المواطنين من خلال برنامج «حساب المواطن»، والذي تقوم بتنفيذه والاشراف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وبينت الهيئة أن التعرفة المعتمدة صممت لتغطي تكاليف الخدمة وضمان وفرة الكهرباء في جميع أرجاء المملكة، كما تسهم في تحسين جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية وفتح مجال المنافسة وتنويع المصادر.
كما أوضحت أنه جار التنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما جاء في قرار مجلس الوزراء، وتعديل نظام حساب الفواتير وفقاً لذلك.
وسبق أن رفضت اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى السعودي، في مايو/أيار الماضي، توصية تطالب باستمرار دعم الحكومة للكهرباء والماء.
وفي شهر مارس/آذار الماضي، كشف تقرير اقتصادي أن السعودية تعتزم خفض دعمها للكهرباء والمياه بنحو 178.7 مليارات ريال (48 مليار دولار) بحلول عام 2020، كما أن لديها خططا أخرى لفصل الشركة السعودية للكهرباء والتي تهيمن عليها الحكومة، وصولا إلى الخصخصة في نهاية المطاف.

المصدر | الخليج الجديد