مصادر سعودية: بدر العساكر مدير مكتب بن سلمان رهن الاعتقال

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 1807
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

 كشف مصدران متطابقان في المعارضة السعودية، الثلاثاء، أن "بدر العساكر" المدير الخاص لمكتب ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" تعرض للاعتقال والإيقاف في الفترة الماضية، برفقة عدد من أمراء الأسرة الحاكمة، دون توضيح من جانب السلطات عن سبب اعتقاله حتى الآن.

وتزامنت تلك التصريحات مع نشر حساب "العساكر" عبر "تويتر" تغريدة للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، تضمنت مقطع فيديو للمفكر المصري الدكتور "مصطفى محمود"، وهو ما اعتبرته المصادر بمثابة إيصال رسالة بأنه لا يزال طليقا وغير معتقل.

بدر العساكر Bader Al Asaker
 
@Badermasaker
 
 

تعيدنا منعطفات الحياة الصعبة إلى استشعار النعم التي أخفاها الاعتياد..

انه الله عز وجل من وهبك نعمة الصحه فحافظ عليها واشكره، نسأله عز وجل ان يحفظنا واياكم وأن يشفي كل مريض من المسلمين.

 

فيديو مُضمّن

 
٣٬٩٢٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن أحد المصدرين اللذين وصفتهما بالبارزين؛ أن "العساكر معتقل بلا شك، والتغريدة كتبت كرد على قيام المعارضة السعودية بإثارة الموضوع، وهو أمر سبق أن حدث مع الدكتور سلمان العودة، حينما قامت السلطات بإرسال رسائل نصية من جواله من دون علمه وهو معتقل".

وقال المصدر إن هناك "كراهية" شخصية بين "العساكر" الذي يرى نفسه منحدرا من أسرة ثرية ومتعلمة وناجحة، وبين "سعود القحطاني" المستشار السابق في الديوان الملكي والمتورط الأبرز في عملية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وتعذيب الناشطة الحقوقية "لجين الهذلول".

وبحسب الصحيفة، فإن المصدر الذي كان مقربا من النظام في وقت سابق، ذكر أن "العساكر" و"القحطاني" كانا يتحينان الفرصة لإسقاط بعضهما، وجاءت أزمة "خاشقجي" لتبعد "القحطاني"، لكن "العساكر" تورط في قضية اختراق موقع "تويتر"، ما أدى إلى إبعاده نوعا ما عن المشهد.

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة الفيدرالية الأمريكية توجيه اتهامات لـ3 أشخاص مرتبطين بالسعودية، هم :"أحمد الجبرين المطيري"، والعاملان في موقع "تويتر"، "علي آل زبارة" و"أحمد أبوعمو"، وذلك بسبب تسريبهم بيانات معارضين سعوديين لصالح السلطات الأمنية بالمملكة.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن "العساكر" متهم بتمويل هؤلاء المخترقين المطلوبين للعدالة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام بمنح اللبناني الأمريكي "أحمد أبوعمو" مبالغ مالية وساعات ثمينة، مقابل تسريب بيانات معارضين سعوديين، أحدهم يعيش في كندا مع عائلته.

وشارك "العساكر" في تأسيس شركة "سماءات"، مع المطلوب في الولايات المتحدة الأمريكية "أحمد الجبرين المطيري"، وهي الشركة التي أصبحت واجهة عمليات التجسس على المعارضين في الخارج.

وورد اسم "العساكر" في قضية اغتيال "خاشقجي"، حيث أفادت التقارير بقيام "ماهر المطرب"، أحد منفذي العملية، بالاتصال به وقت التنفيذ، لكن النيابة العامة السعودية لم توجه له أي اتهام.

وينحدر "العساكر" من أسرة تجارية متوسطة في الرياض، حيث تعرف على "بن سلمان" عام 2006، وبدأ بإدارة بعض المشاريع التجارية الخاصة بوالده العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، والذي كان أمير الرياض آنذاك، قبل أن يصبح رئيسا لمؤسسة "مسك" الخيرية التابعة لـ"بن سلمان"، ثم مديرا لمكتبه، عقب نجاح الأمير الشاب في الوصول إلى ولاية العهد بعد إزاحة ابن عمه الأمير "محمد بن نايف" -المعتقل حاليا- في منتصف عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات