"واشنطن بوست": على إبن سلمان ترتيب علاقته بواشنطن

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 522
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

كتب ديفيد أغناطيوس، المعلّق المعروف في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، مقالة دعا فيها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى إعادة ترتيب علاقته بالولايات المتحدة الأميركية بعد تصاعد التوتر مع إيران في الخليج. والآتي ترجمة أبرز ما جاء في المقالة:

مع تعمق المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران في الخليج الفارسي، يقوم الجيش الأميركي بنقل 500 جندي إلى المملكة العربية السعودية، شريكها الرئيسي في المنطقة. المهمة القاتمة والضرورية هي ردع إيران والاستعداد للحرب، إذا فشل الردع.

لقد حان الوقت لأن يفعل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شيئاً مهماً في المقابل، من خلال الاستجابة للنقد العميق من الحزبين لنظامه في الكونغرس. يجب عليه أن يتحمل مسؤولية اغتيال الكاتب الصحافي جمال خاشقجي في صحيفة بوست بوست والإشارة إلى استعداده للتوصل إلى تسوية سياسية للحرب المدمرة في اليمن.

العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية مهمة لأمن البلدين وخاصة وأن المواجهة مع طهران تقترب من الحرب. لكنها مبنية على منصة غير مستقرة. إن تصويت مجلس النواب يوم الأربعاء الماضي لمنع بيع أسلحة جديدة للمملكة هو علامة على الصدمة السياسية التي تكمن في صميم العلاقة، والاضطراب في المستقبل.

إن إعادة ضبط العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية على أساس أكثر صدقًا أمر ضروري الآن، مع تزايد خطر الصراع الإقليمي. جاء التصعيد الحاد الأخير يوم الجمعة عندما استولت إيران على ناقلة بريطانية في الخليج، وفقًا لمسؤول أميركي. هذا الاستفزاز يجعل الانتقام البريطاني وربما الأميركي أمراً محتملاً، مما يزيد الأزمة تعقيداً، وهو ما يبدو أنه هدف إيران.

يؤكد القادة الأميركيون والسعوديون أنهم لا يريدون الحرب. لكن لا تخطئ: ما لم تخفف الولايات المتحدة أو إيران من مطالبها، فإن هذه المواجهة ستؤدي إلى معركة من شأنها أن تدمر المنطقة.

يبدو أن السعودية تأخذ الدعم الأميركي في هذه الأزمة على أنه من المسلم به تقريباً. وزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولون أميركيون آخرون يحضون ولي العهد منذ أشهر على إثبات المساءلة من خلال مقاضاة سعود القحطاني، المستشار حدتته الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كمنظم للمؤامرة التي أدت إلى مقتل خاشقجي وتقطيعه في اسطنبول.

لكن محمد بن سلمان تجاهل هذه المطالب، ولم يتم توجيه الاتهام إلى القحطاني، ويقول المسؤولون الأميركيون إنه يواصل العمل بحرية وحتى التشاور مع زملائه السابقين. إن عدم رغبة ولي العهد في تأديب القحطاني يعزز تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بأن محمد بن سلمان نفسه قد وافق على عملية (قتل) خاشقجي.

إن زيارة المملكة بمثابة تذكير بأهمية قيام محمد بن سلمان بإعادة العلاقات الأميركية -السعودية إلى مسارها. هناك أشياء كثيرة تسير هنا، على الرغم من حكم ولي العهد الاستبدادي. جيل أصغر يتسلّم السلطة. بلد كئيب يتعلم أن يستمتع وأن يكون مبدعاً. في المدينة القديمة في جدة في الليل، تزدحم الشوارع بالرجال والنساء والأسر الشابة، ويعزف الموسيقيون على الأرصفة.

أخبرني صديق سعودي: "اعتدنا أن نعيش حياتنا سراً. يمكن أن نكون أحراراً في منازلنا أو عندما نذهب إلى الخارج، ولكن ليس في الأماكن العامة هنا. لكن هذا يتغير".

الإصلاح هو عمل يتصاعد، والسعوديون لا يعرفون أين هي الخطوط الحمر. يوجد نادٍ كوميدي في جدة، لكن تم إلقاء القبض على فنان ألقى نكاتاً عن المحافظين المتدينين. حاول نادٍ ليلي يدى "الصالة البيضاء" تقليد مشهد النادي في بيروت أو دبي، لكنه أغلق بعد أن احتج المحافظون على النساء اللائي يرقصن بالقرب من مدينة مكة المكرمة. يعمل المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي على تشكيل الأذواق الحديثة، لكنهم يحصلون أيضاً على إرشادات يومية من الحكومة.

أخبرني جون أبي زيد، السفير الأميركي في الرياض الأربعاء، أنه إذا نجحت إصلاحات "رؤية 2030" التي يقدمها محمد بن سلمان، فيمكنها تغيير العالم العربي. يقول أبي زيد: "رؤية 2030 هي الأداة الأكثر أهمية ضد التطرف التي رأيتها في هذه المنطقة". لكن العملية هشة.

السعوديون قلقون بشأن التهديد المستمر للهجوم الذي ترعاه إيران. اللواء فهد بن تركي، قائد القوات السعودية في اليمن، يُظهر للزائرين الحطام الذي تسببت فيه بعض مئات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز التي أطلقتها قوات "الوكيل الإيراني" عبر الحدود (يقصد "أنصار الله" في اليمن). يسأل السعوديون ماذا سيفعل الأميركيون إذا واجهوا هجمات صاروخية منتظمة من المكسيك، وهذا سؤال معقول.

إليكم الأحجية: في هذه المملكة التي كانت متصلبة ذات يوم، حيث تم حظر الترفيه العام، قامت فرقة موسيقى الروك السعودية المعروفة باسم "تلسم" Talsam بإثارة إعجاب المشجعين مؤخراً في حفل جدة من خلال عزفهم على موسيقي "بيرل جام وراج أغنست ذا ماشين". بالنسبة لشخص مثلي، جاء إلى هنا لأول مرة عام 1981، فإن التوق إلى التغيير الآن لا لبس فيه.

هذا هو السبب في أن الرفض المتصلب لمحمد بن سلمان لتحمل مسؤولية قتل خاشقجي ومسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان الأخرى يعد خطأً. إنه يفسد عملية الإصلاح الخاصة به، وبالنتيجة أمن بلده المستقبلي. ترسل الولايات المتحدة المزيد من القوات والأسلحة (إلى السعودية)، لكن الكونغرس سوف يثور في النهاية ضد خوض حرب من أجل حاكم يتستر على جريمة قتل.