صحف الخليج تكشف طمعا سعوديا بغاز قطر وتحيي ذكرى القرصنة

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 217
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

إسلام الراجحي
 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، كشف صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكيّة، أن السعودية خططت في عام 2017، لغزو قطر، وذلك في إطار سعيها من أجل الاستيلاء على أكبر حقول الغاز في العالم.
ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن بلاده تعرضت لطعنة في الظهر بجريمةِ قرصنةٍ مدبرة وتلفيق وأكاذيب وحصار جائر، مضيفا أنها "جريمةٌ وضعت شعوب دول الخليج في موقفٍ مفككٍ لا يحسد عليه"، وذلك في الذكرى الثانية لاختراق وكالة "قنا".
وأشارت الصحف، إلى ارتفاع إصدارات السندات والصكوك، في دول مجلس التعاون الخليجي، بمقدار 32 مليار دولار، في الربع الأول من العام الجاري، ما رفع الديون المستحقة في المنطقة إلى 478 مليار دولار.
ولفتت الصحف، إلى انخفاض العائدات في دول مجلس التعاون الخليجي، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والتي أسهمت بدورها في ضبط أوضاع المالية العامة في جميع دول المنطقة.
وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية
طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، بمحاسبة السعودية على انتهاكاتها ضد الدعاة والناشطين، فضلا عن مشاركتها في حرب اليمن، واغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)
التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مبعوث الرئيس الأمريكي للشأن السوري "جيمس جيفري"، واستعرض معه العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها. (الشرق الأوسط)
وصل نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الفريق أول "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، إلى السعودية، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه، حيث التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان". (الرياض)
حافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على ترتيبه العاشر بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، فيما خرجت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" من قائمة الصناديق السيادية، وذلك فيما يبدو نتيجة لتعديل آلية المعهد في تحديد الصناديق السيادية. (الاقتصادية)
أعلن مسؤول في الحكومة الباكستانية، أن الرياض ستمد إسلام آباد بتسهيلات مالية لمدفوعاتها النفطية، بقيمة إجمالية 3.2 مليار دولار. (الحياة)
دعت السعودية، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته، باتخاذ موقف حازم مع ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، إثر استهدافها المناطق الحيوية المأهولة بالسكان عبر الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على مدن المملكة. (الشرق الأوسط)
أعلنت جماعة الحوثي، استهداف مطار "نجران" (جنوبي السعودية) بطائرة مسيرة، في هجوم هو الثالث من نوعه خلال 72 ساعة، قبل أن تعلن الرياض اعتراضه. (الوطن)
أعلنت وزارة المالية السعودية، أنها انتهت من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر مايو/أيار 2019، تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 2.84 مليار ريال. (الاقتصادية)
أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مبادرة لزيادة مساهمة الكوادر الوطنية في قطاع المحاماة عبر توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج المستدام للوصول إلى 5 آلاف وظيفة بنهاية عام 2020. (الرياض)
تفرض السلطات السعودية، اعتباراً من السبت، غرامة مالية بقيمة خمسة آلاف ريال على مخالفي نظام الذوق العام في المملكة. (الشرق الأوسط)
تشهد الكعبة المشرفة تعامد أشعة الشمس فوقها، الثلاثاء المقبل 23 رمضان، في ظاهرة فلكية تحدث مرتين سنويا. (عكاظ)

الإمارات
أعلنت شركة "هندوستان إنفرالوج الخاصة المحدودة"، المشروع المشترك بين مجموعة موانئ دبي العالمية والصندوق الوطني للاستثمار في البنية التحتية بالهند، للاستحواذ على 76% من أسهم شركة "كريبتشو إنفراستركشر" المحدودة (كي آر آي إل). (الإمارات اليوم)
ارتفعت أصول البنوك العاملة في الإمارات، خلال أبريل/نيسان 1.1%، في حين زادت هذه الأصول 2% خلال الثلث الأول من العام الحالي (نحو 56.9 مليار درهم). (الاتحاد)
عوضت الأسهم المحلية في الإمارات جزءاً من خسائرها الأسبوعية، على وقع اقتناص الفرص من قبل الأجانب والمحافظ، وفي ظل النظرة التفاؤلية للمستثمرين حيال قرار الإقامة الدائمة، مع ملاحظة الحذر في التداولات عموماً بالنظر إلى انخفاض مستويات السيولة إلى 1.6 مليار درهم. (الخليج)
انتخبت جمعية الصحة العالمية، الإمارات، لمنصب نائب رئيس الجمعية. (البيان)

قطر
كشفت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، أن الميزان التجاري للسلع حقق فائضاً 43.2 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، ليسجل ارتفاعا طفيفا نسبته 0.002% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الراية)
قررت السلطات المنغولية، منح مواطني قطر، تأشيرات دخول عند الوصول إلى أراضيها والإقامة لمدة شهر واحد، اعتباراً من 15 مايو/أيار الجاري. (الشرق)
وجه القضاء الفرنسي تهم "الفساد النشط"، إلى القطري "ناصر الخليفي"، رئيس نادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي، ومجموعة "بي إن" الإعلامية، على خلفية ترشيح الدوحة لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى. (الشرق الأوسط)
قال الشيخ "خليفة بن حمد آل ثاني"، شقيق أمير قطر، إن "مونديال العرب في دوحة العرب"، وذلك تعليقا على تخلي الفيفا رسميا عن مقترح زيادة منتخبات كأس العام 2022 إلى 48 فريقا والإبقاء على النظام القديم (32 منتخبا). (العرب)

الكويت
بحث أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها، وتنميتها، وأُطر التعاون المشترك في مختلف المجالات. (الراي)
قالت الكويت، إنه لا يمكن التحدث عن سلام تفرضه دولة الاحتلال الإسرائيلي بالقوة، على الفلسطينيين، في ظل الاستمرار في توسيع رقعة الاستيلاء على الأراضي المحتلة، مشددة على أن الاستيطان لا يزال يشكل العائق الأكبر أمام فرص تحقيق السلام العادل والشامل. (السياسة)
شكلت الكويت، جهازا جديدا لإدارة الأزمات والكوارث في وقت الحروب؛ بحيث يكون معنيا بوضع خطة طوارئ شاملة في جميع قطاعات الدولة، وفقا لوثيقة حكومية صادرة عن مجلس الوزراء الكويتي. (الأنباء)
احتلت الكويت المركز الـ69 عالمياً، في مؤشر المرونة الاقتصادية العالمي لعام 2019، والذي أصدرته شركة "إف إم غلوبل" للتأمين والحماية من المخاطر. (الراي)
عززت الصناديق والمحافظ العالمية ملكياتها في غالبية البنوك الكويتية، لتقفز القيمة السوقية لملكياتهم إلى 1.1 مليار دينار الأسبوع الجاري. (القبس)

البحرين
تمضي البحرين، قدما لتوسعة قدراتها النفطية والتكريرية، عبر توسيع مصفاة نفط البحرين، الأقدم في الخليج العربي، والتي تبلغ طاقتها التخزينية أكثر من 14 مليون برميل. (أخبار الخليج)
ارتفع إنتاج البحرين من الغاز الطبيعي والغاز المصاحب بنسبة 1.92%، خلال العام المنصرم، ليصل إلى 772.637 مليار قدم مكعب، مقارنة بـ758.030 مليار قدم مكعب في عام 2017. (الأيام)
احتلت البحرين، المركز الـ15 عالميا، ضمن أكثر المنظومات البيئية التي تتمتع بوجود كفاءات وطنية مؤهلة. (البلاد)
كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في البحرين "إيمان المرباطي"، أن مجموع علاوة التأمين ضد التعطل التي تم صرفها لمستحقي مارس/آذار الماضي، تجاوز نصف مليون دينار. (الوطن)

عمان
كشف وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، عن مساع تخوضها بلاده لتهدئة التوتر، في الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك دون تأكيد أو نفي وساطة لمسقط في تلك الأزمة. (الشبيبة)
قال وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، إن علاقة بلاده مع (إسرائيل) "طبيعية.. في عالم متداخل"، كاشفا عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، لم يكن هو الوحيد الذي زار السلطنة. (الشرق الأوسط)
تسعى استراتيجية عمان للتعدين، إلى مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 378 مليون ريال عماني في 2023. (الوطن)

شؤون خليجية
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكيّة، إن السعودية خططت في عام 2017، لغزو قطر، وذلك في إطار سعيها من أجل الاستيلاء على أكبر حقول الغاز في العالم. (الراية)
قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده تعرضت لطعنة في الظهر بجريمةِ قرصنةٍ مدبرة وتلفيق وأكاذيب وحصار جائر، مضيفا أنها "جريمةٌ وضعت شعوب دول الخليج في موقفٍ مفككٍ لا يحسد عليه"، وذلك في الذكرى الثانية لاختراق وكالة "قنا". (الشرق)
أعرب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الأسبق "حمد بن جاسم آل ثاني"، عن تمنيه أن تتمخض القمم الثلاث التي دعت إليها الرياض "نقلات نوعية في العلاقات، وحل الخلافات لمواجهة التحديات الكبيرة أمام العرب والمسلمين". (العرب)
بحث العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، في العاصمة الإماراتية، تطورات الأحداث التي تشهدها المنطقة وتداعياتها على أمنها واستقرارها. (البيان)
قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة بحاجة إلى إرسال قوات عسكرية إضافية إلى الخليج، لمواجهة إيران. (الشرق الأوسط)
انتقد الرئيس اليمني؛ "عبدربه منصور هادي"، المبعوث الأممي لليمن؛ "مارتن غريفيت"، قائلا إنه يتجاوز قرارات الأمم المتحدة واتفاق ستوكهولم لصالح المتمردين الحوثيين. (الحياة)
ارتفعت إصدارات السندات والصكوك، في دول مجلس التعاون الخليجي، بمقدار 32 مليار دولار، في الربع الأول من العام الجاري، ما رفع الديون المستحقة في المنطقة إلى 478 مليار دولار. (البلاد)
انخفضت العائدات في دول مجلس التعاون الخليجي، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والتي أسهمت بدورها في ضبط أوضاع المالية العامة في جميع دول المنطقة، وفقا لتقرير صادر عن وحدة بحوث بنك الكويت الوطني. (الوطن)

شؤون عربية
رفض مفوض عام "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (أونروا) "بيير كرينبول"، دعوة الولايات المتحدة إلى تفكيك الوكالة الأممية، مشدداً على عدم تحميلها مسؤولية توقف جهود السلام. (الحياة)
أكدت قمة ثلاثية، أردنية، عراقية، فلسطينية، عقدت في عمان، على ضرورة دعم الفلسطينيّين في نيل الحقوق المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. (الشرق الأوسط)
تسببت المعارك وعمليات القصف على مناطق في شمال غرب سوريا، بمقتل 25 شخصاً على الأقل، بينهم 8 مدنيين جراء غارات نفذتها قوات النظام. (الحياة)
لوحت موسكو، بتطبيق "سيناريو حلب" في إدلب، عبر تكثيف القصف تمهيدا لعملية برية واسعة لدعم قوات النظام السوري بالتوغل، في آخر معاقل المعارضة في شمال غربي البلاد. (الشرق الأوسط)
دعا المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، إلى انتخابات مبكرة، في حال فشل التفاوض مع المعارضة بشأن خطة تسليم السلطة للمدنيين، داعيا الشباب إلى الاستعداد لهذه المرحلة عبر تكوين كيان حزبي. (الحياة)
يتوقع ناشطو الحراك في الجزائر، مزيداً من التشدد من طرف قوات الدرك، بعد تصريحات قائد الجيش الأخيرة بخصوص "إعادة النظر في تأطير المسيرات والمظاهرات"، وهجومه على الناشطين. (الشرق الأوسط)
نفت الحكومة المصرية ما تردد عن عزمها رفع الدعم عن رغيف الخبز، في موازنة وزارة التموين للعام المالي الجديد، الذي يبدأ في يوليو/تموز المقبل. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد