شقيقة لجين الهذلول: السلطات ستبقيها معتقلة عقاباً لنا لعدم سكوتنا

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 163
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

السعودية / نبأ – كشفت علياء الهذلول، شقيقة الناشطة المعتقلة لجين الهذلول، عن أن السلطات السعودية تعتزم إطلاق سراح كل الناشطات المعتقلات ما عدا شقيقتها، “عقابا لعدم سكوتنا” عن إثارة قضيتها.

وقالت علياء، في تغريدة على حسابها على “تويتر”: “هذا (إبقاء لجين معتقلة) يتنافى مع مبدأ استقلال القضاء. وللعلم حين التزمنا الصمت، تعرضت لجين لأشد أنواع التعذيب”.

علياء الهذلولAlia al-Hathloul@alia_ww
 
 

حسب ما يصلني من ناس يدّعون أن لهم علاقة بصنع القرار أن كل الناشطات سيخرجن ماعدا لجين عقابا لعدم سكوتنا.

هذا يتنافى مع مبدأ استقلال القضاء.

وللعلم حين التزمنا الصمت، تعرضت لجين لأشد أنواع التعذيب.

 
٤٨٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وبحسب تغريدة سابق للشقيقة الناشطة المعتقلة، فإن السلطات تماطل في محاكمة لجين منتهكة حقها في إعلامها بمواعيد جلسات المحاكمة وتأجيلها، وأنها لم تخبر المعتقلة بأن محاكمتها التي كان المقرر إجراؤها في 17 أبريل / نيسان 2019 “قد أُلغيت”.

علياء الهذلولAlia al-Hathloul@alia_ww
 
 

زار والدي ووالدتي لجين اليوم في السجن.

لم يخبرها أحد في السجن أن محاكمتها التي كان المقرر إجراءها في 17 ابريل الماضي أُلغيت. في ذلك اليوم، كانت تتنظر منذ الساعة السادسة صباحا نقلها للمحكة وظلت تتنظر طوال اليوم....ونامت وهي تنتظر ????

 
٦٥٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وتنص المادة 13 من مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بحماية الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاعتقال، على تزويدهم بجميع المعلومات اللازمة لتعريفهم بحقوقهم، من بين هذه الحقوق، علانية المحاكمة.

وفي تغريدات سابقة، كشفت علياء وشقيقها وليد عن تعرض أسرتهم لضغوط من السلطات السعودية بهدف إسكاتها عن الحديث عما تتعرض له لجين من انتهاكات في سجنها، مثل التعذيب والتحرش الجنسي.

وكتب وليد عن أنه “من المفارقات في المحاكمة أن هناك أشخاصاً يضغطون على العائلة لإسكاتها عن المطالبة بالافراج عن لجين”، قائلا إنه صمت طويلاً ولم يتوصل الى حل.

Tara Carey@TaraRaeCarey
 
 

The family of wrongly imprisoned women's rights activist is being pressured by those close to the state to remain silent. Meanwhile, Loujain has endured solitary confinement, electric shocks, flogging & sexual assault.

Walid Alhathloul@WalidAlhathloul
 

من المفارقات في المحاكمة ان هنالك أشخاص يدعون انهم مقربون من الدولة يضغطون على اهلي لإسكاتي أنا وعلياء.

لا بد من التنويه انه لم لأصبح هنا اليوم لو لم تُعتقل لجين من البداية. هم الذين فرضوا علي هذا الطريق ولم اختاره شخصياً.

صمتنا شهور طويلة ولم نجد حل، فما الحل؟

 
١٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

من جهتها، اعتبرت علياء أنه في وقت الذي كانت العائلة تلتزم فيه الصمت “كانت لجين تتعرض لأفظع أنواع التعذيب”، لافتة الانتباه إلى أن سكوتها ممكن في حال كانت لجين بين عائلتها، وتتم محاكمة من أقدم على تعذيبها.

Walid Alhathloul@WalidAlhathloul
 
 

من المفارقات في المحاكمة ان هنالك أشخاص يدعون انهم مقربون من الدولة يضغطون على اهلي لإسكاتي أنا وعلياء.

لا بد من التنويه انه لم لأصبح هنا اليوم لو لم تُعتقل لجين من البداية. هم الذين فرضوا علي هذا الطريق ولم اختاره شخصياً.

صمتنا شهور طويلة ولم نجد حل، فما الحل؟

 
٣٧٤ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وتعدّ لجين الهذلول من أبرز الناشطات المطالبات بحقوق المرأة مثل قيادة السيارة والمدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية، وقد اعتقلتها السلطات السعودية في مايو / أيار 2018 ووضعتها في أحد السجون، حيث أكدت تقارير لمنظمات حقوقية أنها تعرضت للتعذيب والتحرش الجنسي.

ووفقاً لمنظمةُ “القسطِ لحقوقِ الإنسان”، تعرضت لجين الهذلول لتحرش جنسي وتعذيب جسدي ونفسي أشرف عليه المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، الذي “شوهد أكثر من مرّة في غرف تعذيب المعتقلات، حيث هدّد إحداهن، التي يرجح أنها لجين الهذلول، قائلاً: سأفعلُ بكِ ما أشاء، وبعدَها سأحلّلُ جثتَكِ وأذيبُها في المِرحاض”.