مملكة الأسرار.. وثائقي يكشف خفايا العلاقة السعودية الأمريكية

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 1925
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

 يكشف وثائق من إنتاج شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، بعنوان "السعودية: مملكة الأسرار"، تفاصيل تاريخ العلاقات المعقدة بين واشنطن والرياض، ودور المملكة الخفي في العديد من الملفات الشائكة؛ من أفغانستان إلى أحداث 11 سبتمبر/آيلول 2001، ثم دعم الصراعات في دول المنطقة حتى جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

ويتطرق الفيلم إلى تاريخ العلاقات السياسية المعقدة بين السعودية والولايات المتحدة، وما أسماه "سجل السعودية المتطرف دينياً وحكمها الاستبدادي".

النفط والسلاح

ويقول الوثائقي إن السعودية لديها نفط، وتملك الولايات المتحدة الأسلحة، وكل منهما لديه ما يريده الآخر، وهو ما يفسر تاريخ التحالف السعودي الأمريكي الذي بدأ بعد سنوات من تأسيس السعودية سنة 1932، عندما تم اكتشاف النفط لتنطلق الشركة الأمريكية في اقتناص الفرصة، وتبدأ من هناك العلاقات الأمريكية السعودية.

 

 

وحول هذه الفرضية، يتحدث الخبير في الشؤون الأمنية والأكاديمي في جامعة كينجز كوليدج البريطانية "أندرياس كريغ"، حين قال: "العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة تتلخص في شركة استخراج النفط تقوم بالأعمال باسم المملكة، ولتكون مصادر النفط محمية، قامت أمريكا بتسليح النظام في الرياض وتأمين حمايته".

ويتحدث الوثائقي عن أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، التي غيرت مجرى العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة، وهو ما ظهر لاحقا بتراجع بيع الأسلحة للسعودية.

خاشقجي

وقبل أسبوع من بث الفيلم الوثائقي، تحدث مقدم برنامج "GPS" على الشبكة الإخبارية الأمريكية "فريد زكريا"، في مقال رأي، نشره الأحد الماضي، عن لقائه السابق بالإعلامي السعودي "جمال خاشقجي"، الذي أغتيل في قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال "زكريا"، في مقاله الذي نشره على "CNN": "عرفت جمال خاشقجي قبل 15 عاماً، عندما سافرت إلى السعودية لكتابة تقرير عنها لنيوزويك.. كان أحد الأشخاص الذين قدموا لي تعريفاً مسبقاً (قبل كتابة التقرير)، وأمضى بعض الوقت معي خلال فترة وجودي بالبلاد".

 

 

Embedded video

Fareed Zakaria
 
@FareedZakaria
 
 

Tune into CNN tonight @ 8pm ET/PT for "Saudi Arabia: Kingdom of Secrets"

 

My thoughts on the death of Jamal Khashoggi--and some footage of my interview with him years ago:

 
78 people are talking about this
 
 

 

وأضاف: "كنت أقدم برنامجاً على PBS قبل قدومي لـCNN، ودعوته (خاشقجي) للحديث عن مستقبل بلاده، كان شخصاً مطلعاً ووقوراً، كان إصلاحياً سعودياً ولكنه في الوقت ذاته وطني، تأثرت شخصياً بمقتله، غريزياً مع شعور بالخوف والاشمئزاز ولكن أيضاً بحزن كبير على فقدان صديق".

دعم ترامب

وبحسب ما ذكرت "CNN"، فإن من بين الضيوف الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز"، "توماس فريدمان"، الذي وصف العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة والسياسات التي تتخذ بأنها مبنية على رسائل "واتساب" (تطبيق للرسائل النصية) بين مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وزوج ابنته "غاريد كوشنر"، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

هذه العلاقة الوطيدة بين "كوشنر" و"بن سلمان"، أثارت تساؤلات عديدة وصلت لمطالبات بالتقصي حولها، إذ يخطط النائب الأمريكي "إيليوت إنجل"، الذي من المتوقع أن يرأس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، لإجراء مراجعة شاملة للسياسة الأمريكية تجاه المملكة.

 

 

Embedded video

Fareed Zakaria
 
@FareedZakaria
 
 

Saudi Arabia's story is intertwined with ours: The closest ally of this strange desert kingdom has been America, the world's most open democracy. Why?

 

Tune into CNN tonight @ 8pm ET/PT for "Saudi Arabia: Kingdom of Secrets" to find out

 
70 people are talking about this
 
 

 

وحول هذه النقطة، أشار "زكريا"، إلى تورط إدارة "ترامب" في دعم "بن سلمان"، لتعزيز سلطته، وشن حملة الاعتقالات التي طالت أمراء وعلماء وناشطين ومعارضين.

ويواجه "زكريا" في حديثه، "علي الشهابي" مدير "معهد الجزيرة العربية"، وهي مؤسسة معنية بصناعة الرأي العام تتخذ من واشنطن مقراً لها، ويتحدث أيضاً مع "هالة الدوسري" الناشطة السعودية والكاتبة في صحيفة "واشنطن بوست".

 

 

Embedded video

Fareed Zakaria
 
@FareedZakaria
 
 

Saudi Arabia's story is intertwined with ours: The closest ally of this strange desert kingdom has been America, the world's most open democracy. Why?

 

Tune into CNN tonight @ 8pm ET/PT for "Saudi Arabia: Kingdom of Secrets" to find out

 
70 people are talking about this
 
 

 

ويستضيف أيضاً شخصيات حقوقية وسياسية ومؤرخين ومفكرين ونواباً سابقين في الكونغرس الأمريكي، بالإضافة إلى كُتّاب في صحف مثل "نيويورك تايمز"، ومراكز بحثية، وأكاديميين في عدد من الجامعات الأمريكية.

ويتناول الوثائقي أيضا، مستقبل العلاقات بين واشنطن والرياض وأبرز التوقعات حول العدالة التي تنتظرها قضية "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد