بعد أنباء تعذيب المعتقلين والتحرش الجنسي.. النيابة العامة: يتمتعون بكامل حقوقهم!

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 3035
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

السعودية / نبأ – زعم وكيل النيابة العامة السعودية شلعان بن راجح بن شلعان، أن جميع الموقوفين في سجون المملكة “يعاملون بصورة حسنة وفق القوانين”، نافياً بـ “شكل قاطع” تعرُّض النساء أو الرجال الموقوفين للتعذيب، وذلك بعد تقارير لمنظمات حقوقية ومعلومات نشرتها حسابات على “تويتر” تُعنى بأخبار المعتقلين في المملكة أكدت تعرضهم للتعذيب.

وقال شلعان، لصحيفة “الشرق الأوسط”، يوم السبت 2 مارس / آذار 2019، إن “ما ورد في وسائل الإعلام حول إحدى الموقوفات حققت فيه النيابة العامة وهيئة حقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، ولم يثبت ما يؤكده، مدعياً أن “الموقوفة المعنية”، في إشارة إلى إيمان النفجان، و”سائر الموقوفين، يتمتعون بكل حقوقهم، بما فيها الاتصالات والزيارات”.

وكان حساب “معتقلات سعوديات” على “تويتر” قد كشف، قبل يومين، عن أن الناشطة في مجتال حقوق الإنسان، المعتقلة إيمان النفجان، تعرضت للتحرش الجنسي والتعذيب، في سجن ذهبان، حيث “تم تصويرها عارية ووضع صورتها أمامها خلال جميع جلسات التحقيق، وكان يتم مناداتها فقط باسم “عميلة قطر”، كما كان يتم توجيه سؤال ساخر لها أتفضلين أن تُسجني مدى الحياة أم يتم إعدامك؟”.

سعوديات معتقلات@hw_saudiwomen
 

تضمنت جلسات تعذيب تقييدها من اليدين والساقين وهي مستلقية على سرير حديدي ثم يتم جلدها “بالعقال”على أجزاء مختلفة من جسمها وخاصة القدمين، ويتم في أيام أخرى صعقها بالكهرباء وهي مقيدة بنفس الطريقة.

(الصورة رمزية)

عرض الصورة على تويتر
سعوديات معتقلات@hw_saudiwomen
 

من أبشع صور التعذيب التي تعرضت لها ، أنه تم تصويرها عارية ووضع صورتها أمامها خلال جميع جلسات التحقيق، وكان يتم مناداتها فقط باسم “عميلة قطر”، كما كان يتم توجيه سؤال ساخر لها أتفضلين أن تُسجني مدى الحياة أم يتم إعدامك؟ pic.twitter.com/Y8uKO2oRQp

عرض الصورة على تويتر
 
٣٨٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وتضمنت جلسات تعذيب النفجان “تقييدها من اليدين والساقين وهي مستلقية على سرير حديدي ثم يتم جلدها بالعقال على أجزاء مختلفة من جسمها وخاصة القدمين، ويتم في أيام أخرى صعقها بالكهرباء وهي مقيدة بالطريقة نفسها”، وفق الحساب نفسه.

سعوديات معتقلات@hw_saudiwomen
 

خلال فترة احتجاز في العزل الانفرادي كان يتم إخراجها مغمضة العينين مقيدة القدمين إلى مكان منعزل أشبه بقبو للتحقيق معها وتعذيبها، ومن المرجح أنه المكان نفسه الذي قالت لجين الهذلول لعائلتها أنها كانت تتعذب فيه.

سعوديات معتقلات@hw_saudiwomen
 

تضمنت جلسات تعذيب تقييدها من اليدين والساقين وهي مستلقية على سرير حديدي ثم يتم جلدها “بالعقال”على أجزاء مختلفة من جسمها وخاصة القدمين، ويتم في أيام أخرى صعقها بالكهرباء وهي مقيدة بنفس الطريقة.

(الصورة رمزية) pic.twitter.com/w7dWqIlW4B

عرض الصورة على تويتر
 
١٣٦ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وأضاف “معتقلات سعوديات” أن “من أبشع ما جرى معها أن أحد حراس السجن كان يتعمد الدخول على زنزانتها ليلاً ويقوم بركلها ولمسها في أماكن حساسة”.

سعوديات معتقلات@hw_saudiwomen
 

من أبشع صور التعذيب التي تعرضت لها ، أنه تم تصويرها عارية ووضع صورتها أمامها خلال جميع جلسات التحقيق، وكان يتم مناداتها فقط باسم “عميلة قطر”، كما كان يتم توجيه سؤال ساخر لها أتفضلين أن تُسجني مدى الحياة أم يتم إعدامك؟

عرض الصورة على تويتر
سعوديات معتقلات@hw_saudiwomen
 

المعلومات والشهادات التي لدينا تثبت أيضاً أن  تعرضت للتحرش الجنسي البشع أثناء عدة جلسات تحقيق، ومن أبشع ما جرى معها أن أحد حراس السجن كان يتعمد الدخول على زنزانتها ليلاً ويقوم بركلها ولمسها في أماكن حساسة.

 
١٢١ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وأكد الحساب أنّ جلسات تعذيب النفجان “تمت بإشراف وتوصية مباشرة من المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني”.

بدورها، قالت علياء الهذلول، شقيقة الناشطة المعتقلة لجين الهذلول، على حسابها على “تويتر”، رداً على بيان النيابة العامة، إنّ لجين تعرضت في شهر رمضان الماضي لـ “أبشع أنواع التعذيب، وكانت تعتقد أنها لن تعيش يوما آخر في هذه الدنيا. كل شيء وقعّت عليه كان تحت التعذيب التهديد بالقتل. ولم يسمح لها إطلاقا بتوكيل محامي!”.

علياء الهذلولAlia al-Hathloul@alia_ww
 
 

في تاريخ 17 رمضان1439، تعرضت لجين لأبشع أنواع التعذيب، كانت تعتقد انها لن تعيش يوما اخر في هذه الدنيا. كل شيء وقعت عليه كان تحت التعذيب والتهديد بالقتل. ولم يسمح لها اطلاقا بتوكيل محامي.

واس
 
@spagov
 

بيان من #النيابة_العامة : إلحاقاً للبيان الصادر من النيابة العامة بتاريخ 17 9 1439هـ بشأن الأشخاص الذين تم القبض عليهم من قبل رئاسة أمن الدولة بعد رصد نشاط منسق لهم وعمل منظم للنيل من أمن واستقرار المملكة وسلمها الاجتماعي والمساس باللحمة الوطنية.

 
٥٣١ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

 

وقالت علياء: “لجين مسموح لها زيارة واحدة في الشهر منذ أغسطس، ومكالمة واحدة في الاسبوع. كانت الزيارات ممنوعة خلال فترة التعذيب والتي استمرت ثلاثة اشهر في مكان سري”.

علياء الهذلولAlia al-Hathloul@alia_ww
 
 

لجين مسموح لها زيارة واحدة في الشهر منذ اغسطس، ومكالمة واحدة في الاسبوع.
كانت الزيارات ممنوعة خلال فترة التعذيب والتي استمرت ثلاثة اشهر في مكان سري.

 
١٦٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

وكان وليد الهذلول، شقيق لجين، قد أكد، في مقال نشره موقع “سي أن أن” الإلكتروني، تعرض لجين للتعذيب الوحشي، ولا سيما الجلد والضرب والصعق بالكهرباء والتحرش الجنسي.

وكشفت منظمة “العفو الدولية”، يوم 25 يناير / كانون ثاني 2019، عن أنها حصلت على تقارير جديدة تتعلّق بالتعذيب والاستغلال الجنسي الذي تتعرّض له مجموعة من الناشطين الحقوقيين السعوديين المعتقلين.

ولفتت المنظمة الانتباه، في تقرير، إلى أن 10 مدافعين عن حقوق الإنسان تعرّضوا للتعذيب والاستغلال الجنسي وأشكال أخرى من سوء المعاملة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى لاعتقالهم، منذ مايو / أيار 2018، وأثناء احتجازهم في معتقلات غير رسمية في أماكن غير معروفة.

كما طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات السعودية بالسماح فوراً لمراقبين دوليين مستقلين بدخول المملكة ولقاء المعتقلين، بمن فيهم من وردت أنباء عن تعرضه للتعذيب.

وأكدت المنظمة، في بيان يوم 25 يناير / كانون ثاني 2019، أن السماح “ينبغي أن يشمل المعتقلين من الأمراء وقادة الأعمال البارزين المحتجزين في إطار ما يسمى “ملف الفساد”، والناشطات الحقوقيات البارزات المحتجزات منذ مايو/أيار 2018”.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت النيابة العامة، يوم الجمعة 1 مارس / آذار2019، عن “انتهاء التحقيقات مع المتهمين بالتواصل مع منظمات معادية للدولة، للإضرار بأمن المملكة واستقرارها وسلمها الاجتماعي”.

وذكرت أنها أنهت “إعداد لوائح الدعوة العامة ضد المتهمين” وهي حالياً “بصدد إحالتهم للمحكمة المختصة”، زاعمة أن “جميع الموقوفين على ذمة هذه القضية يتمتعون بحقوقهم كافة التي كفلها لهم النظام”.