صحف الخليج تبرز رغبة أمريكية ورفضا إماراتيا لحل الأزمة

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 1224
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

إسلام الراجحي
 نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، عن مسؤولين خليجيين، قولهم إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» يرغب في حل الأزمة الخليجية بحلول الخريف المقبل، موعد القمة الخليجية الأمريكية المشتركة، لافتين إلى أن الدول المعنية أبدت قبولاً من حيث المبدأ لحضور الاجتماع.
في وقت أبرزت الصحف، تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، الذي قال إن أمير قطر «تميم بن حمد»، بات يعلق آماله على قمة قادمة في واشنطن، لإقناع القطريين بانفراج لن يأتي.
وكشفت الصحف، دراسة «أرامكو» السعودية، الاستفادة من سوق السندات الدولية، لتمويل شراء حصة استراتيجية من الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» للبتروكيماويات.
واهتمت الصحف، بإشادة موقع «فاينانشيال تريبيون» الاقتصادي العالمي، بالثقة المتزايدة، التي يضعها المستثمرون، وبصفة خاصة الأجانب منهم، في السوق القطري، مشيراً إلى ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 27 % بقطر في عام 2017.
ولفتت الصحف، إلى استحواذ الناقلات الإماراتية، على أكثر من نصف إجمالي طائرات «بوينغ»، التي تم تسليمها بالشرق الأوسط خلال 18 شهراً، وذلك منذ يناير/كانون الثاني 2017، وحتى يونيو/حزيران الماضي، بواقع 33 طائرة من أصل 64 طائرة.
وأشارت الصحف، إلى احتلال البحرين المرتبة الـ5 عربيًا، والـ54 عالميًا، في مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية في الفترة من 2012 وحتى عام 2018، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن وحدة التجارة العالمية والتكامل الإقليمي التابعة ل‍مجموعة البنك الدولي.
وكشفت الصحف، أن عدد الشهادات المزورة التي أحالتها وزارة التعليم العالي بالكويت خلال الأعوام الأربعة الماضية فاق الـ100 شهادة مزورة، لافتة إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد إحالات جديدة إلى النائب العام.
وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية
السعودية
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمرين ملكيين يقضيان بتعيين «حامد فايز» نائباً لوزير الثقافة بالمرتبة الممتازة، و«صالح التركي» أميناً لمحافظة جدة بالمرتبة الممتازة. (الرياض)
تدرس «أرامكو» السعودية، الاستفادة من سوق السندات الدولية، أول مرة، لتمويل شراء حصة استراتيجية من الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» للبتروكيماويات، فيما لم تبدأ «أرامكو» بعد أي مفاوضات عن الحجم المحتمل للسندات، الذي سيحدده حجم الحصة المراد الاستحواذ عليها في «سابك». (الحياة)
ارتفعت الأرباح الصافية للمصارف السعودية، المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية «تداول»، التي أعلنت نتائجها المالية (عدا البنك الأول) عن النصف الأول من العام الحالي إلى 24.6 مليار ريال (6.6 مليار دولار)، في مقابل 22.3 مليار ريال (5.9 مليار دولار) للفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة نسبتها 10.3%. (الحياة)
قفز عدد الدعاوي التي استقبلتها محاكم التنفيذ في السعودية في الأوراق التجارية لـ (سند لأمر) بنسبة 105%، إذ بلغ عددها ما يقارب 400 ألف و719 طلب تنفيذ خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الهجري الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. (عكاظ)
استقبلت السعودية، أول رحلة قادمة لأداء حج هذا العام على متن سفينتين عبر ميناء جدة الإسلامي، حيث وصل أكثر من 2300 حاج قادمين من ميناء بورسودان السوداني. (الشرق الأوسط)
توقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، استيراد 2.64 مليون رأس من الماشية الحية إلى السعودية خلال موسم حج هذا العام 1439هـ، مشيرة إلى أن عدد المستورد منها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أكثر من 3.2 مليون رأس. (الاقتصادية)

الإمارات
تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اتصالاً هاتفياً من مستشار جمهورية النمسا «سيباستيان كورتز»، وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها والارتقاء بها إلى آفاق أوسع، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)
استحوذت الناقلات الإماراتية، على أكثر من نصف إجمالي طائرات «بوينغ»، التي تم تسليمها بالشرق الأوسط خلال 18 شهراً، وذلك منذ يناير/كانون الثاني 2017، وحتى يونيو/حزيران الماضي، بواقع 33 طائرة من أصل 64 طائرة. (الاتحاد)

قطر
أشاد موقع «فاينانشيال تريبيون» الاقتصادي العالمي، بالثقة المتزايدة، التي يضعها المستثمرون، وبصفة خاصة الأجانب منهم، في السوق القطري، مشيراً إلى ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 27 % بقطر في عام 2017. (الوطن)
ارتفع إجمالي الصادرات القطرية (التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير) خلال يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 46.3%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وبنسبة 8.3% مقارنة بالشهر الذي سبقه، لتصل إلى نحو 26.9 مليار ريال. (العرب)
أطلقت وزارة الثقافة والرياضة القطرية، بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، فاعلياتها التوعوية بـ«ملف النخلة»، الذي تعده دولة قطر لتقديمه إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «‏يونسكو»‏، وإدراجها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية بالمنظمة. (الراية)

الكويت
توقع عضو اللجنة التشريعية البرلمانية في الكويت «خالد الشطي»، عقد انتخابات تكميلية لسد مقعدَي النائبَين «وليد الطبطبائي» و«جمعان الحربش»، بعد صدور حكم التمييز الأخير ضدهما بالسجن. (القبس)
كشف وزير النفط ووزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، تعزيز الشبكة الكهربائية بالمشاريع الخاصة، بإنتاج الطاقة من خلال محاور عدة. (الأنباء)
كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن عدد الشهادات المزورة التي أحالتها وزارة التعليم العالي خلال الأعوام الأربعة الماضية فاق الـ100 شهادة مزورة، لافتة إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد إحالات جديدة إلى النائب العام. (القبس)
وضعت اللجنة الأولمبية الدولية، خارطة الطريق، المتفق عليها مسبقا مع الكويت لرفع الإيقاف الرياضي المفروض على النشاط الخارجي للألعاب الكويتية محل التنفيذ. (الراي)

البحرين
توقع سفير الصين لدى البحرين «أنور حبيب الله»، توقيع وزارة الإسكان وشركة صينية اتفاقا مهما لبناء بيوت بمشروع شرق سترة الإسكاني خلال الفترة المقبلة، يشمل بناء 4 آلاف بيت، بكلفة تنفيذ للمرحلة الأولى تصل إلى 550 مليون دولار أمريكي. (البلاد)
احتلت البحرين المرتبة الـ5 عربيًا، والـ54 عالميًا، في مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية في الفترة من 2012 وحتى عام 2018، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن وحدة التجارة العالمية والتكامل الإقليمي التابعة ل‍مجموعة البنك الدولي. (الأيام)
تلقت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين، 1457 بلاغًا خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى «تواصل»، فيما تم الرد على نحو 1338 بلاغًا بمعدل (91.83%) وتبقت (119 بلاغًا) قيد الإجراء وتمت متابعتها مع الإدارات المختصة. (الوطن)

عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية، على تراجع أسبوعي بأكثر من 110 نقاط وبنسبة 2.53%، إذ فقد المؤشر حاجز 4400 نقطة وأنهى الأسبوع المنصرم عند مستوى 4335 نقطة مقارنة مع مستواه السابق 4448 نقطة. (الوطن)
تماسك الخام العماني فوق 73 دولاراً للبرميل، مع نهاية تداولات الأسبوع، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر/أيلول المقبل 73.76 دولار. (الشبيبة)

شؤون خليجية
كشف مسؤولون خليجيون، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» يرغب في حل الأزمة الخليجية بحلول الخريف المقبل، موعد القمة الخليجية الأمريكية المشتركة، لافتين إلى أن الدول المعنية أبدت قبولاً من حيث المبدأ لحضور الاجتماع. (الراي)
قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن أمير قطر «تميم بن حمد»، بدا ضعيفاً، خلال زيارته بريطانيا في موقفه تجاه إيران، ومتشائماً بخصوص أزمة بلاده، وبات يعلق آماله على قمة قادمة في واشنطن، لإقناع القطريين بانفراج لن يأتي. (الخليج)
كشف مصدر غربي، عن عزم المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، الإعلان عن موعد انطلاق مشاورات تسوية يمنية، خلال إحاطة لمجلس الأمن الخميس المقبل، وذلك عقب حصوله على موافقة زعيم الميليشيات الحوثية «عبدالملك الحوثي»، على الانخراط في المشاورات. (الشرق الأوسط)
أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تدمير غرفة عمليات عسكرية لميليشيات الحوثي، خلال سلسلة غارات على معاقل للجماعة في مدينة الحديدة على الساحل الغربي للبلاد. (الإمارات اليوم)

شؤون عربية
استشهد فلسطينيان، وأصيب أكثر من 250 آخرين بجراح متفاوتة، جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص على المشاركين في مسيرات العودة تحت شعار جمعة «أطفالنا الشهداء»، في وقت اندلعت مواجهات عنيفة في قرية كوبر بالضفة عقب اقتحام قوات الاحتلال منزل منفذ «عملية آدم». (الخليج)
تجددت المواجهات في المسجد الأقصى، واستغلت قوات الشرطة الإسرائيلية قيام بعض الفتية بقذف حجارة نحو باب المغاربة، الذي يستخدم لإدخال الزوار من المستوطنين اليهود، فاقتحمت باحات المسجد، وألقت قنابل صوتية وعبوات غاز مسيل للدموع في اتجاه المصلين لطردهم. (الشرق الأوسط)
حض المرجع الشيعي الأعلى في العراق «علي السيستاني»، العراقيين، على «فرض إرادتهم» في حال لم تنفذ الحكومة مطالبهم. داعيا إلى الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وإلى اختيار شخص شجاع وحازم لرئاستها ويطبق برنامجاً «صارماً» لمكافحة الفساد. (الشرق الأوسط)
أكدت مصادر سياسية عراقية، استمرار المفاوضات بين القوى والتحالفات السياسية، استعداداً لتشكيل حكومة، لافتة إلى أنها ستشمل الحديث عن أسماء رئيس الوزراء المقبل وتشكيلته الوزارية. (الحياة)
يستعد مجلس النواب الليبي، الذي يتخذ من مدينة طبرق بأقصى الشرق مقراً له، للتصويت على مشروع الاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد، وتمرير حزمة من القوانين التي تسمح بانطلاق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة، وسط مخاوف من أن يخفق البرلمان الشرعي الوحيد في البلاد في توفير النصاب القانوني اللازم لإتمام عملية التصويت. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد