صحف الخليج تحتفي بقرار «ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 247
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

إسلام الراجحي
 احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وأعلنت تأييدها للقرار واستراتيجية إعادة فرض عقوبات على طهران.
ونقلت الصحف، عن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف الزياني»، ترحيبه بما تضمنه خطاب «ترامب»، وقراره بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة العقوبات المفروضة عليها، وفرض عقوبات جديدة مشددة.
كما نقلت بيانات السعودية والإمارات والبحرين، المؤيدة لقرار «ترامب»، فيما التزمت الكويت وقطر وعمان الصمت تجاه القرار، حتى مثول الصحف للطبع.
واهتمت الصحف، بإقرار المجلس الأعلى للقضاء بالسعودية، إنشاء عدد من المحاكم العمالية والدوائر العمالية في محاكم الاستئناف وعدد من المحاكم العامة تبلغ في مجموعها 96 دائرة قضائية عمالية «كمرحلة أولى» موزعة بواقع 7 محاكم عمالية.
وكشفت الصحف، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة الشارقة خلال عام 2017 إلى 92.7 مليار درهم بنمو 4.7% عن العام الذي سبقه.
ونقلت الصحف، عن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول «سعد شريدة الكعبي» قوله إنهم يستهدفون زيادة الإنتاج إلى 6.5 مليون برميل يوميا، من المكافئ النفطي في السنوات الثماني المقبلة.
وترقبت الصحف، زيارة وزير العمل الفلبيني للكويت، في إطار التهدئة لحل الأزمة الأخيرة بين البلدين.
ولفتت الصحف، إلى رفض مجلس النواب البحريني، اقتراحا بقانون يفرض ضريبة مالية على التحويل النقدي للخارج، بحسب مبلغ التحويل.
وأشارت الصحف، إلى دعوة الادعاء العام العماني، المواطنين والمقيمين كافة بأهمية التقيد بأحكام قانون الأسلحة والذخائر، وعدم إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات الوطنية والاجتماعية والدينية، وقال إنه سيتخذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق كل ما يخالف ذلك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية
أعلنت السعودية، تأييدها وترحيبها بالخطوات التي أعلنها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، حيال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وتأييدها ما تضمنه الإعلان من إعادة فرض للعقوبات الاقتصادية على إيران، والتي سبق أن تم تعليقها بموجب الاتفاق النووي. (الشرق الأوسط)
أمطر مجلس الشورى السعودي، وزارة الصحة، بوابل من المطالبات، تصدرتها مطالبة بالعمل على تطوير البنية التشريعية والبيئة القضائية لنظام التأمين الحكومي المقبل. (الحياة)
يصوت مجلس الشورى الأربعاء، على عدد من توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن زواج القاصرات والمطالبة بقصر عقد النكاح لمن هُن دون سن 18 على المحكمة المختصة، على أن يتحقق القاضي المختص من توافر الشروط اللازمة لتحقيق ذلك، وعلى أن تضمن وزارة الصحة إجراءات فحص ما قبل الزواج ما يلزم من ضوابط تضمن عدم إجراء الفحص لأي فتاة دون سن الثامنة عشرة إلا بناءً على طلب من المحكمة المختصة. (عكاظ)
أقر المجلس الأعلى للقضاء بالسعودية أمس، إنشاء عدد من المحاكم العمالية والدوائر العمالية في محاكم الاستئناف وعدد من المحاكم العامة تبلغ في مجموعها 96 دائرة قضائية عمالية «كمرحلة أولى» موزعة بواقع 7 محاكم عمالية. (الرياض)
قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على الاستراتيجية الوطنية للبيئة، وتخصيص أسبوع خاص بالبيئة في كل عام، تتولى وزارة البيئة والمياه والزراعة إقامته وتنفيذه ودعوة الجهات الحكومية والقطاع الخاص والجمعيات البيئية للمشاركة في نشاطاته، وذلك في أول أسبوع من فصل الربيع من كل عام. (عكاظ)
عاود المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول»، خلال تعاملات أمس، تراجعه مجددا بتأثير عمليات البيع لجني الأرباح، جاء ذلك بعد يومين من الارتفاع المتتالي وإن كان نسب الصعود خلالهما طفيفة. (الحياة)
أكدت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية، أنها تعمل على أنسنة المدن السعودية، من خلال تحديد الميزة التنافسية التي تمتلكها كل منطقة، ومواءمتها مع أهداف الرؤية وتطبيقها بشكل فعلي. (الشرق الأوسط)

الإمارات
أعلنت الإمارات تأييدها قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، للأسباب التي أوردها في كلمته، والتي لا تضمن عدم حصول إيران على السلاح النووي في المستقبل، مرحّبة باستراتيجيته في هذا الخصوص. (الشرق الأوسط)
أعلنت شركة «بي آند أو ماريناز»، التابعة لمجموعة «موانئ دبي» العالمية، عن إبرامها اتفاقاً مع شركة «موانئ موناكو» الدولية التابعة لحكومة موناكو، بهدف العمل على بعض المشاريع المُختارة في البحر المتوسط ومناطق أخرى حول العالم. (البيان)
كشف رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة «سلطان عبدالله بن هدة السويدي»، عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة الشارقة خلال عام 2017 إلى 92.7 مليار درهم بنمو 4.7% عن العام الذي سبقه. (الخليج)
يشارك أكثر من 40 رئيساً تنفيذياً و700 من قادة الأعمال والمختصين وصناع القرار في «ملتقى أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات»، الذي يقام 13 مايو/آذار الجاري في العاصمة أبوظبي، حسب بيان لـ«أدنوك». (الاتحاد)
أتلفت النيابة العامة في دبي، كميات مواد مخدرة بوزن 3.46 طن، تحتوي على الهيروين والكوكايين والحشيش والأفيون وعقاقير مخدرة ومؤثرات عقلية أخرى، في قضايا صدرت أحكام نهائية بحق مرتكبيها خلال العام الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر
عبر مصدر مسؤول بالمؤسسة القطرية للإعلام، عن الأسف الشديد لعرقلة السلطات المصرية إصدار تأشيرات لوفد دولة قطر المكلف بالمشاركة في اجتماع الدورة العادية الحادية والتسعين للجنة الدائمة للإعلام العربي، واجتماع الدورة العادية التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، خلال الفترة من 7 إلى 9 مايو/آيار الجاري بمقر جامعة الدول العربية. (العرب)
قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول «سعد شريدة الكعبي» إنهم يستهدفون زيادة الإنتاج إلى 6.5 مليون برميل يوميا، من المكافئ النفطي في السنوات الثماني المقبلة. (الراية)
بلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية، خلال الفترة من 29 أبريل/نيسان الماضي إلى 3 مايو/آيار الجاري، مليارا و780 مليونا و431 ألفا و636 ريالا قطريا. (الوطن)
حاز برنامج «المسافر الدائم»، التابع للخطوط الجوية «القطرية»، على جائزة أفضل برنامج مكافآت في منطقة الشرق الأوسط وآسيا لعام 2018، وذلك خلال النسخة السابعة من جوائز موقع «فلاير توك» السنوية. (الشرق)
أعلنت الهيئة العامة للسياحة القطرية، عن ارتفاع أعداد السياح الذين وصلوا خلال موسم السياحة البحرية 2017 / 2018 بنحو 39% مقارنة بالموسم السابق، حيث استقبل ميناء الدوحة نحو 65 ألف زائر بين أطقم وركاب. (الراية)
وصل عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها وتسجيلها في وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، منذ بداية الحصار على قطر منذ يونيو/حزيران 2017 نحو 22111 شركة جديدة. (الوطن)

الكويت
قال بنك الكويت المركزي، إن الحساب الجاري للكويت حقق فائضا بلغ 2.1 مليار دينار (7.1 مليار دولار) في عام 2017 مقارنة بعجز بلغ نحو 1.5 مليار دينار (نحو 5.04 مليار دولار) في 2016. (السياسة)
قال الرئيس التنفيذي للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت «صالح الفضالة»، حرص بلاده على تقديم كل المساعدات الإنسانية الممكنة للمقيمين بصورة غير قانونية، لافتا إلى أن ادعاءات المظلومية التي يروّج لها البعض باطلة ولا أساس لها من الصحة. (الأنباء)
اعتبرت وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤن الخدمات العامة الكويتية «جنان بوشهري»، أن توقيع عقد تشغيل وإدارة مبنى الركاب المساند بمطار الكويت الدولي، بالتعاون مع مؤسسة انشن العالمية للمطارات، جزء من المشاريع التنموية التي تعمل الحكومة على تنفيذها لتطوير منظومة النقل الجوي، وتحديث البنية التحتية ضمن رؤية الكويت للعام 2035، لتحويل الكويت محطة ترانزيت بين الغرب والشرق. (الراي)
قال نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، إن وزير العمل الفلبيني يصل البلاد اليوم، في إطار التهدئة لحل الأزمة الأخيرة بين البلدين، معربا عن أمله في أن يتم التوقيع على اتفاقية العمالة بين البلدين خلال هذه الزيارة. مشيرا إلى أن «الأزمة في طريقها للانفراج». (الجريدة)
قال وزير المالية الكويتي «نايف الحجرف»، إن تكلفة استقدام العامل سواء الـ(طباخ، عامل منزلي، سائق جديد) تبلغ 180 دينارا كويتيا، وتكلفة استقدام سائق ذي خبرة تبلغ 280 دينارا. (الأنباء)

البحرين
أيدت البحرين، قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران واستئناف العقوبات المشددة على النظام الإيراني. (الشرق الأوسط)
وافق أعضاء مجلس النواب البحريني، على إجراء تعديل على المادة (91) من دستور المملكة يفرض توسيع دائرة المشمولين بتوجيه الأسئلة إليهم، لتتضمن جميع أعضاء مجلس الوزراء، كما يقضي بإرجاع أداة السؤال البرلماني لأعضاء مجلس الشورى. (البلاد)
رفض مجلس النواب البحريني، اقتراحا بقانون يفرض ضريبة مالية على التحويل النقدي للخارج، بحسب مبلغ التحويل. (أخبار الخليج)
يبدو أن حظوظ التجار في تمثيل المجلس النيابي «ضئيلة جداً»، كما هو الحال في الدورات السابقة، فيما أكد النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين «خالد نجيبي»، أن الغرفة تشجع التجار للوصول إلى قمة البرلمان، مستدركاً «لا قرار لوجود مرشحين من بيت التجار حتى الآن». (الوطن)
أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (153) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين، والتي تبلغ قيمتها 26 مليون دينار لفترة استحقاق 182 يوماً. (البلاد)

عمان
وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية، اتفاقية إقامة أكبر مزرعة بحرية من الشعاب الصناعية على مستوى الشرق الأوسط، في ولاية السويق، مع الشركة الكورية «هايجو» للهندسة والمقاولات المحدودة، وبقيمة مليونين وستمائة ألف ريال عماني، حيث سيسهم المشروع في دعم الإنتاج السمكي للوصول إلى 480 ألف طن بحدود 2020. (الوطن)
أهاب الادعاء العام العماني، بالمواطنين والمقيمين كافة بأهمية التقيد بأحكام قانون الأسلحة والذخائر، وعدم إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات الوطنية والاجتماعية والدينية، وقال إنه سيتخذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق كل ما يخالف ذلك. (الشبيبة)
نجحت سلطنة عمان، في تسجيل وتوثيق سلالة ماعز الجبل الأخضر في الموقع العالمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، المعني بحفظ السلالات المحلية الحيوانية والمعروف بـ«DAD-IS»، من حيث الصفات الشكلية والإنتاجية للسلالة والتوصيف الوراثي لها. (الرؤية)

شؤون خليجية
أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف الزياني»، عن ترحيبه بما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، وقراره بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة العقوبات المفروضة عليها، وفرض عقوبات جديدة مشددة. (الشرق الأوسط)
حقّقت قوات الجيش اليمني، اختراقات استراتيجية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة على مستوى التقدم الميداني والمعارك التي تقودها ضد الميليشيات الحوثية في جبهات صعدة وحجة والحديدة وتعز والبيضاء، وهو ما يرشح سير العمليات العسكرية باتجاه معادلة حاسمة في الأسابيع المقبلة، خصوصاً في جبهات الساحل الغربي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية
تستعد حركة «حماس»، وفصائل فلسطينية أخرى تساندها، لتنظيم ما أطلق عليه «أكبر زحف بشري سلمي» على طول الحدود بين قطاع غزة والمناطق الإسرائيلية، في منتصف الشهر الحالي، وذلك ضمن فعاليات «مسيرة العودة الكبرى»، التي بدأت في 30 مارس/آذار الماضي. (الشرق الأوسط)
أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، مؤكداً أن هذا القرار سيجعل أمريكا أكثر أماناً، وه يالخطوة التي أيدته فيها (إسرائيل)، في وقت دعت دول أوروبا وروسيا للحفاظ على الاتفاق النووي من الانهيار. (الشرق الأوسط)
مضت الولايات المتحدة، في طريق تعزيز نفوذها داخل سوريا، حيث تعتزم توسيع برامج دعم فصائل المعارضة الموالية لها وتدريبها، في وقت عاد الملف الكيماوي السوري إلى الواجهة خلال اجتماع لمجلس الأمن. (الحياة)
هيمنت التطورات العسكرية المتلاحقة على المشهد السياسي في ليبيا، بعدما أعطى قائد الجيش في الشرق المشير «خليفة حفتر»، رسميا لقواته إشارة بدء هجوم لتحرير مدينة درنة، في وقت تعرضت فيه نقطة تفتيش تابعة للجيش في سرت لهجوم، هو الثاني من نوعه هذا العام، كما استمرت المواجهات المسلحة في مدينة سبها بجنوب البلاد. (الشرق الأوسط)
أكد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حرص بلاده على التوصل إلى حل للمسائل العالقة مع إثيوبيا فيما يتعلق بأزمة «سد النهضة»، مشيرا إلى «اهتمام بلاده البالغ بنهر النيل وأهميته القصوى في الوفاء باحتياجاتها المائية». (الشرق الأوسط)
ألغى الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، اجتماعاً لمجلس الوزراء، مقرراً اليوم، بحجة عدم رضاه على اقتراحات رئيس الوزراء «أحمد أويحيى»، في شأن إقرار زيادات جديدة على قانون المال التكميلي للسنة الحالية، ما يضع «أويحيى» مجدداً في موقع «كبش فداء»، بعد أحاديث سابقة عن احتمال إبعاده من منصبه، خصوصاً أنه ليس معتاداً إلغاء الرئيس اجتماعاً لمجلس الوزراء «إلا إذا كان لسبب طارئ». (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد