صحف الخليج تبرز إستراتيجية دفاع السعودية وقوانين قطر وتسليح البحرين

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 402
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

إسلام الراجحي
 اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، باستضافة الكويت، الإثنين المقبل، أول لقاء لرؤساء البرلمانات ومجالس الشورى في دول الخليج العربي، وذلك بعد نحو ستة أشهر من قطع السعودية والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر.
ولفتت الصحف إلى موافقة مجلس الوزراء السعودي على استراتيجية الدفاع الوطني، ونظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، لافتة إلى وصول الرئيس القبرصي «نيكوس أناستسياديس»، إلى الرياض.
وأشارت إلى مطالبة المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان)، بالإسراع في إنشاء قاعدة بيانات لتوظيف وتعيين الباحثين عن عمل، في الوقت الذي أصدرت وزارة المالية، أول أمر شراء يشمل ضريبة القيمة المضافة.
ولفتت الصحف إلى إصدار أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قرارين بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة، ومد مهلة توفيق الأوضاع للمخاطبين بأحكام القانون بشأن حماية خصوصية البيانات الشخصية، في الوقت الذي دشن فيه رئيس مجلس الوزراء، مخرجات الخطة العمرانية الشاملة لقطر.
وأبرزت الصحف، تزيين علم دولة الكويت، الثلاثاء، منصة أعلام الدول الأعضاء بمجلس الأمن، وقرار النيابة العامة الكويتية، إخلاء سبيل المتهمين بالإساءة إلى ولي العهد، وارتفاع عدد العاملين في الجهاز الحكومي بالدولة.
ولفتت إلى استعراض الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، الخطط المستقبلية لتطوير كل أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين، وإعلان وزارة المالية التزامها بتطبيق ضريبة القيمة المُضافة خلال 2018، فضلا عن انخفاض معدل الحوادث المرورية بنسبة 60%.
كما أشارت إلى بلوغ سعر نفط عُمان أكثر من 64 دولارا، لأول مرة منذ 2014، في الوقت الذي رفع فيه جهاز الرقابة المالية والإدارية بعمان، تقريره السنوي عن نتائج أعماله لعام 2016.
رياضيا، لفتت الصحف، إلى بلوغ المنتخبين العماني والإماراتي نهائي بطولة كأس «خليجي 23»، لكرة القدم المقامة في الكويت، بتغلب الأول على البحرين، والثاني على العراق في الدور نصف النهائي للبطولة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية
وصل الرئيس القبرصي «نيكوس أناستسياديس»، مساء الثلاثاء، إلى الرياض، في أول زيارة رسمية إلى السعودية. (الرياض)
وافق مجلس الوزراء السعودي على استراتيجية الدفاع الوطني، كما وافق على نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم، وأُعد مرسوم ملكي بذلك. (عكاظ)
أصبحت سوق الأسهم السعودية على عتبة المؤشرات العالمية، وسط توقعات بأن يعلن مؤشر «فوتسي» البريطاني خلال 3 أشهر، عن إدراجها ضمن قائمة المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة. (الشرق الأوسط)
قدّم سفير السعودية الجديد لدى لبنان «وليد اليعقوب»، نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل»، على أن يقدم أوراق اعتماده، الأربعاء، إلى رئيس الجمهورية «ميشال عون». (الشرق الأوسط)
بلغ متوسط الأجر الشهري للسعوديين 10 آلاف و12 ريالا، خلال الربع الثالث من 2017، مقابل 3 آلاف و727 ريالا لغير السعوديين، بحسب هيئة الإحصاء. (الاقتصادية)
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ذوي الشيخ «محمد عبدالله الجيراني»، قاضي دائرة الأوقاف والمواريث بمحكمة القطيف الذي اختطف وقتل من قبل عناصر إرهابية، وأعرب لهم عن تعازيه ومواساته. (عكاظ)
أكدت شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو»، أنه لم يطرأ أي تغيير على أسعار غاز البترول المسال، باستثناء ضريبة القيمة المضافة 5% فقط التي تم احتسابها على السعر الأصلي لأسطوانة الغاز. (الرياض)
نفت البنوك السعودية، توجيهها إخضاع عملية السحب النقدي من ماكينات الصرف الآلي عبر شبكة «مدى» لضريبة القيمة المضافة، سواء كان السحب من الصراف التابع لبنك العمل، أو بنك آخر. (الرياض)
كشفت هيئة السياحة والآثار السعودية، أن الدول المسموح لها بالتأشيرة السياحية تبلغ 65 دولة كمرحلة أولى، موضحا أن أعداد الدول سترتفع في المرحلة الثانية. (الاقتصادية)
أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في حوش تربية بمحافظة الأحساء، في الوقت الذي بلغ فيه عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض 2092 عينة. (الحياة)

الإمارات
طالب المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان)، بالإسراع في إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة بين وزارة تنمية المجتمع والجهات المعنية بتوظيف وتعيين الباحثين عن عمل من المواطنين. (الإمارات اليوم)
استقبل سكان الإمارات العام الجديد، بزيادة في قيمة مشترياتهم وفواتير المياه والكهرباء والوقود والخدمات بنسبة 5%، وتضمنت لائحة فواتير مشترياتهم للمرة الأولى عبارة «فاتورة ضريبية»، الأمر الذي لم يعتادوا عليه، وجعلهم يدققون النظر في كل سلعة يشترونها. (الحياة)
أصدرت وزارة المالية، صباح أمس، أول أمر شراء يشمل ضريبة القيمة المضافة، كما تم اعتماد أول فاتورة شراء ضريبية، وذلك على النظام المالي الاتحادي، مع اتخاذ جميع إجراءات الصرف والسداد الخاصة بها، لتكون الوزارة بذلك أول جهة اتحادية تطبق الإجراءات الضريبية، وتصدر أول فاتورة ضريبية في عام 2018. (الاتحاد)
حدد قانون حماية المستهلك، غرامة رفع أسعار السلعة أو المنتج من دون الحصول على موافقة رسمية من وزارة الاقتصاد بنحو 100 ألف درهم. (البيان)

قطر
صادق أمر قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، على قرار مجلس الوزراء، بمد مهلة توفيق الأوضاع للمخاطبين بأحكام القانون بشأن حماية خصوصية البيانات الشخصية. (الراية)
أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قرارا بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2006. (الشرق)
دشن رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مخرجات الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر، التي تتضمن المخططات المكانية للبلديات والاشتراطات الخاصة بالخطة العمرانية الشاملة. (الراية)
أعلنت قطر للبترول أنه، وبموجب قرار وزاري، تم تصنيف النفط الخام المنتج في دولة قطر لغايات التصدير منتجا خاضعا للتنظيم الحكومي اعتبارا من مطلع 2018. (الشرق)
قدمت الخطوط الجوية البريطانية، طلباً لاستئجار 6 طائرات من الخطوط الجوية القطرية «طراز إيرباص A320» لاستخدامها خلال الفترة من فبراير/شباط حتى أبريل/نيسان 2018. (الوطن)
أعلنت وزارة الخارجية عن الانتهاء من تنفيذ مشروع الشبكة العالمية للربط الإلكتروني لـ97 بعثة دبلوماسية وقنصلية للدولة في الخارج مع ديوان عام الوزارة. (الشرق)
استهلّ المؤشر العام أولى جلسات الأسبوع والعام الجديدين أمس على وقع ارتفاع قوي نسبته 1.1%، مغلقاً عند مستوى 8620 نقطة، وسط تداولات بلغت إجمالياً 236 مليون ريال. (العرب)
دخلت جامعة قطر ضمن أفضل (51-75) جامعة عالمية في تصنيف شنغهاي لأفضل 200 جامعة في العالم في مجال «هندسة الاتصالات». (الوطن)

الكويت
زين علم دولة الكويت، الثلاثاء، منصة أعلام الدول الأعضاء بمجلس الأمن، بعد تسلمها مقعدها غير الدائم، للمرة الثانية في تاريخها. (القبس)
اجتمع رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) «مرزوق الغانم»، بالنائبين «جمعان الحربش» و«وليد الطبطبائي»، وعدد من الشباب السجناء بالسجن المركزي، وأكد أن الاجتماعين كانا إيجابيين وصريحين وراقيين. (السياسة)
يجتمع النواب «مبارك الحجرف» و«الحميدي السبيعي» و«خالد العتيبي»، الأربعاء، لوضع الترتيبات اللازمة لتقديم استجواب لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح». (الأنباء)
أخفقت اللجنة التشريعية بمجلس الأمة، في عقد اجتماعها وذلك للمرة الثانية على التوالي بسبب غياب بعض أعضائها وعدم اكتمال النصاب. (الوطن)
قررت النيابة العامة الكويتية، إخلاء سبيل المتهمين بالإساءة إلى ولي العهد الشيخ «نواف الأحمد»، بكفالة 500 دينار لكل منهم. (الراي)
كشفت الإحصائية ربع السنوية الأخيرة لعام 2017، للعاملين في الجهاز الحكومي، أن إجمالي العاملين في الجهاز الحكومي بلغ 348 ألفا و64 موظفاً وموظفة بزيادة بلغت 5 آلاف و281 موظفاً خلال 3 أشهر. (الجريدة)
تراجعت السندات الدولارية للكويت عبر مختلف آجال الاستحقاق مع بداية العام 2018، فيما ارتفعت عوائدها لأعلى مستوى في شهرين. (الأنباء)
قال نائب المدير العام لقطاع حماية القوى العاملة بالهيئة العامة للقوى العاملة «عبدالله المطوطح»، إن الهيئة خاطبت الجهات الحكومية المتعاقدة مع الشركات التي تعثرت بالوفاء بأجور العمالة لتحويل رواتبهم الى حسابات العمال مباشرة من الدفعات المستحقة للشركات المخالفة. (الوطن)
ينتظر أن تشهد السنة المالية المقبلة صيام المؤسسة السكنية عن التوزيع نظراً لخلو صندوقها من الوحدات والمشاريع الجاهزة. (الجريدة)
كشف مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالكويت العميد «بدر الغضوري»، أن عدد المدمنين والمتعاطين لا يزيد على 20 ألفا بحد أقصى. (الراي)

البحرين
استعرض الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، الخطط المستقبلية لتطوير كل أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين مع ولي العهد الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، والقائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة». (الأيام)
أعلنت وزارة المالية التزامها بتطبيق ضريبة القيمة المُضافة خلال 2018، في إطار الالتزام المشترك للدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتطبيق. (البلاد)
كشفت الإدارة العامة للمرور، انخفاض الحوادث المرورية بنسبة 60%، كما انخفضت نسبة حوادث الوفيات إلى 45%، وحوادث التلفيات البسيطة إلى 53%. (الوطن)
توقعت مؤشرات اقتصادية نمو الناتج المحلي البحريني إلى 35.5 مليار دولار في 2018 بعد أن كان 33.9 مليار في العام الماضي 2017، مسجلاً بذلك نمواً بنسبة 4.5%. (الوطن)
أعلنت بورصة البحرين، بدء الاكتتاب مباشرة من خلال السوق الأولى بالبورصة في صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية رقم 25. (أخبار الخليج)
قال الشيخ رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني «ناصر بن حمد آل خليفة»، أن ما ظهر علية المنتخب الوطني في «خليجي 23»، هو 10% من الخطة الإستراتيجية الموضوعة لإعداد الفريق لكأس العالم 2022 لكرة القدم. (البلاد)

عمان
بلغ سعر نفط عُمان أكثر من 64 دولارا، لأول مرة منذ 2014. (الشبيبة)
رفع جهاز الرقابة المالية والإدارية بعمان، تقريره السنوي عن نتائج أعماله لعام 2016. (الوطن)
كشف الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية العقارية «خالد خضير المشعان»، أن 50 ألف منزل سيتم بناؤها قريبا، بنظام الطاقة الشمسية، لافتا إلى أنه رغم ارتفاع التكلفة 20%، لكنها تحقق وفرا يبلغ 67% سنوياً في استهلاك الكهرباء، و35% سنوياً في استهلاك المياه. (الشبيبة)

شؤون خليجية
تستضيف الكويت، الإثنين المقبل، أول لقاء لرؤساء البرلمانات ومجالس الشورى في دول الخليج العربي، وذلك بعد نحو ستة أشهر من قطع السعودية والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر. (الحياة)
بحث أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، مع رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة» عددا من الموضوعات التي تستهدف دعم وتعزيز العلاقات البحرينية الكويتية والارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين. (الوطن)
تسلَّم وزير الداخلية العماني «حمود بن فيصل البوسعيدي»، رسالة خطية من نظيره الإماراتي الفريق «سيف بن زايد آل نهيان». (الرؤية)
بلغ المنتخبان العماني والإماراتي نهائي بطولة كأس «خليجي 23»، لكرة القدم المقامة في الكويت، بتغلب الأول على البحرين، والثاني على العراق في الدور نصف النهائي للبطولة. (الرياض)

شؤون عربية
كشفت مصادر أمريكية أن نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس»، قرر تأجيل زيارته المقررة إلى منطقة الشرق الأوسط، للمرة الثانية، بسبب الرفض الفلسطيني لاستقباله، وللوساطة الأمريكية في المفاوضات لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. (الشرق الأوسط)
كشف المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية المعارضة «يحيى العريضي»، أن اجتماعاً سيعقد مطلع الأسبوع المقبل في الرياض لمناقشة ترتيبات إدارية وتقنية تتعلق بمستقبل الحل السياسي والعسكري السوري، ومشكلة مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي. (الرياض)
واشنطن تدعو مجلس الأمن لجلسة طارئة حول إيران. (الشرق الأوسط)
أصدر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قرارًا بتمديد حالة الطوارئ في البلاد، لمدة ثلاثة أشهر أخرى، اعتبارًا من 13 يناير/كانون الثاني الجاري. (الشرق الأوسط)
سجلت احتجاجات إيران يومها السادس، مزيداً من القتلى والجرحى والاعتقالات، في الوقت الذي كسر فيه المرشد الأعلى «علي خامنئي»، صمته ليصب غضبه على من وصفهم بـ«الأعداء»، متهماً جهات خارجية بإشعال مظاهرات الإيرانيين ضد سوء الأوضاع المعيشية وسلوك النظام الإقليمي. (الشرق الأوسط)
كشفت مصادر، بروز بوادر تفاهم بين بغداد وأربيل، بهدف تجاوز تداعيات أزمة استفتاء الاستقلال الذي أجراه إقليم كردستان في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، حيث اتفق الطرفان على تشكيل لجنة من 7 أعضاء، 5 منهم من بغداد وشخصيتان كرديتان، مهمتها مراجعة جميع الملفات الخلافية بين الطرفين. (الشرق الأوسط)
أقر مجلس النواب الأردني، مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة، وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2018، بعجز 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للعام الجديد، مقابل عجز نسبته 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2017. (الشرق الأوسط)
يقود رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، مساعي لرأب الصدع بين رئيسي الجمهورية العماد «ميشال عون» ومجلس النواب «نبيه بري». (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد