ترامب يتصل بالسيسي لتاكيد مشاركته في القمة العربية الاسلامة الامريكية التي ستعقد الأسبوع المقبل بالسعودية..

  • طباعة
  • PDF
  • مشاركة عبر الفيسبوك
  • مشاركة عبر تويتر
  • مشاركة عبر G+
  • مشاركة عبر انستقرام
  • مشاركة عبر تلغرام
  • مشاركة عبر الوتساب
  • عدد الزوار 1971
  • عدد التعلیقات 0
  • -
    +

واجتماع وزاري خليجي بالرياض الأربعاء للتحضير لقمم الرئيس الامريكي
القاهرة ـ ربيع السكري:
أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، مساء الاثنين، مباحثات هاتفية حول القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي ستعقد الأسبوع المقبل، بالسعودية.
وقال بيان للرئاسة المصرية، إن “السيسي تلقى اتصالاً هاتفيًا من ترامب، تناولا فيه العلاقات بين البلدين”.
وتبادل الرئيسان خلال المكالمة “الرؤى حول أهمية القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي ستُعقد في المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل”.
وأضاف البيان أن الرئيس الأمريكي أعرب عن تطلعه للقاء الرئيس السيسي خلال القمة المشار إليها.
فيما أعرب السيسي، وفق المصدر ذاته، عن “شكره للاتصال وتطلعه لزيارة ترامب لمصر في المستقبل القريب”.
ويزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع المقبل، السعودية في أول زيارة خارجية له عقب انتخابه في يناير/كانون ثان 2017، في إطار جولة تشمل إسرائيل والفاتيكان.
وتستضيف المملكة يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري، قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع الرئيس ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.
وخلال الأيام الماضية، وجّه العاهل السعودي، دعوات لعدد من القادة لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي تستضيفها الرياض، في 21 مايو الجاري.
كما وجه الدعوة لجميع قادة دول الخليج (قطر، الكويت، عمان، البحرين، والإمارات)، لحضور كل من القمة العربية الإسلامية الأمريكية، والقمة الخليجية الأمريكية، قبل أن تُعلن الوكالة السعودية اليوم، عن قمة تشاورية خليجية أخرى.
وقال بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، مساء الإثنين، تلقت الأناضول نسخة منه، إن “وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيعقدون يوم غد الأربعاء، أعمال الدورة 143 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون”.
ويترأس الاجتماع، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية البحرين، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وفقا للبيان.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف بن راشد الزياني، إن “الاجتماع سيبحث التحضيرات الجارية للقاء التشاوري لقادة دول مجلس التعاون المقرر عقده في الرياض”، حسب البيان.
وأشار إلى أن “الاجتماع سيبحث أيضا القمة الخليجية-الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي تستضيفهما الرياض في 21 مايو الجاري خلال زيارة دونالد ترامب للمملكة”.
وأوضح الزياني، أن “الوزراء سيبحثون أيضا عدًدا من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات قادة الخليج، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، ومستجدات الأوضاع في المنطقة، وسبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب”.
وتستضيف الرياض، يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري، قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع الرئيس ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.
وخلال الأيام الماضية، وجّه العاهل السعودي، دعوات لعدد من القادة؛ لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.
كما وجه الدعوة لجميع قادة دول الخليج (قطر، الكويت، عمان، البحرين، والإمارات)، لحضور كل من القمة العربية الإسلامية الأمريكية، والقمة الخليجية الأمريكية، قبل أن تعلن الوكالة السعودية اليوم، عن قمة تشاورية خليجية أخرى.
وستكون زيارة ترامب للسعودية، هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل وإيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.‎
(الاناضول)